الثلاثاء 16 يوليو 2024

مسئولة جنوب إفريقية: القارة تحتاج 40 مليار دولار سنويا خلال 6 سنوات لإنشاء بنية تحتية للطاقة

الكهرباء

عرب وعالم16-7-2024 | 13:55

دار الهلال

قالت ليراتو ماتاجوبي نائب وزير التجارة والصناعة والمنافسة بجنوب إفريقيا إن حوالي 600 مليون أفريقي، أو 43% من إجمالي سكان القارة يفتقرون إلى الكهرباء، وفقا إلى تقرير (توقعات الطاقة في أفريقيا 2022) الذي أصدره بنك التنمية الإفريقي.

وأضافت ليراتو ماتاجوبي - في كلمتها ضمن أعمال منتدى الاستثمار القاري في قطاع الطاقة لعام 2024، المنعقد في مدينتي جوهانسبرج وكيب تاون بجنوب إفريقيا خلال الفترة بين 15 إلى 18 يوليو الجاري - أن تقديرات بنك التنمية الإفريقي؛ تشير إلى أن هناك حاجة إلى ما يقرب من 30 إلى 40 مليار دولار سنويا على مدى السنوات الست المقبلة لبناء البنية التحتية للطاقة في إفريقيا؛ لضمان حصول الجميع على الكهرباء والتصنيع في القارة، مؤكدة أنه يتعين في الوقت الحالي العمل على تسريع وتيرة الاستثمارات بين الدول الإفريقية لتضييق هذه الفجوة. 

وقالت إن الوزارة قامت بتطوير قاعدة بيانات لمشاريع الطاقة المتجددة في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا، والتي تضم حاليًا 129 مشروعًا لطاقة الرياح وأكثر من 1100 مشروع للطاقة الشمسية بقيمة تقديرية تبلغ 249 مليار دولار.

وتستضيف وزارة التجارة والصناعة والمنافسة بعثة شراء واستثمار الطاقة إلى الداخل لهذا العام، بحضور أكثر من 40 مندوبًا من قطاع الطاقة من عشرة دول إفريقية تشمل: جمهورية مصر العربية والكونغو الديمقراطية وغانا وكينيا ونيجيريا، وأنجولا وموزمبيق وزامبيا، بالإضافة إلى تجمع السادك (SADC). 

واشار ماتاجوبي إلى أن أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي تتضمن رؤية لنمو مستويات التجارة البينية الإفريقية من أقل من 12 % إلى 50 % بحلول عام 2045، "كل هذه الخطط لن تتحقق إلا بالطاقة كمحفز نحو إفريقيا المتكاملة والمزدهرة التي نريدها"، موضحة أن قيمة قطاع الكهرباء والتكنولوجيا في جنوب إفريقيا تبلغ محليًا 58 مليار دولار، ويعمل به حوالي 280 ألف شخص.