الثلاثاء 16 يوليو 2024

وزير البترول: مصر تتمتع بمقومات متميزة في التعدين تجعلها وجهة استثمارية جاذبة

المهندس كريم بدوي

أخبار16-7-2024 | 14:47

دار الهلال

 أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، أن مصر تتمتع بمقومات متميزة في مجال التعدين تؤهلها لأن تصبح وجهة استثمارية جاذبة، سواء بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي أو البنية التحتية المتطورة، بالإضافة إلى الثروات الطبيعية الهائلة التي تزخر بها. وأشار إلى أن التعاون المشترك والتكامل هو مفتاح تحقيق النجاحات في مشروع (الدرع النوبي) بين مصر والأردن والسعودية.


جاء ذلك خلال مشاركة وزير البترول، اليوم الثلاثاء، في الجلسة الحوارية الأولى، ضمن فعاليات منتدى مصر للتعدين، بمشاركة وزير الطاقة والثروة المعدنية بالأردن الدكتور صالح الخرابشة، ورئيس شركة سنتامين العالمية للذهب مارتن هورجان، ورئيس شركة أتون ريسورسز الكندية تونو فاك، ورئيس شركة لوتس جولد الكندية مايك سيلفر، ومدير البنك الأوروبي للإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط الدكتورة هايكى هارمجارت.


وأشاد بدوي بالدور المهم الذي تلعبه الشركات العالمية في مجال التعدين في مصر ومساهماتها الفعالة، خاصة في توفير التكنولوجيات المتطورة والخبرات، بالإضافة إلى دعم المؤسسات المالية في توفير الموارد المالية اللازمة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي لتحقيق نجاحات شاملة.


من جانبه.. أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية بالأردن الدكتور صالح الخرابشة، أن (الدرع النوبي) الممتد كقاسم مشترك بين مصر والأردن والسعودية يوفر فرصًا متميزة للتعاون في تطوير استغلال الموارد التعدينية، مشيرًا إلى أن نجاح تطوير واستغلال الموارد في مصر والسعودية يمكن أن يساهم في استثمارات ناجحة في الأردن، مع التركيز على التحول الطاقي والصناعات الخضراء والاستدامة.


بدورها.. أكدت مدير البنك الأوروبي للإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط الدكتورة هايكى هارمجارت، دعم البنك الأوروبي للإعمار والتنمية لجهود الحكومتين المصرية والأردنية في تمويل تطوير قطاع التعدين، مشيرة إلى التزامها بزيادة مساهمة القطاع الخاص وتعزيز شفافية إتاحة المعلومات بشأن الاستكشاف.


من جهته.. أوضح رئيس شركة سنتامين العالمية للذهب مارتن هورجان، أن (الدرع النوبي) يُعتبر منطقة تعدينية مهمة حاليًا، حيث يوجد بها كميات كبيرة من الذهب لم تُستغل بعد، مشيرًا إلى وجود مناطق أخرى واعدة للتنقيب عن الذهب، وأشاد بالإدارة الجيدة للتحديات الإقليمية والعالمية التي واجهتها مصر، مؤكدًا أنها وجهة استثمارية جاذبة بفضل مقوماتها المتعددة ودعمها للمشروعات الاقتصادية والطاقة المتجددة.


من جانبه.. قال رئيس شركة لوتس جولد الكندية مايك سيلفر، إن الحكومة المصرية تدعم تنفيذ الخطط الاستثمارية الطموحة للشركة في مجال التعدين، مع التركيز على تحقيق كشوفات تجارية وإدارة اقتصادية للمشروعات من خلال رفع كفاءة الإنفاق وتقليل التكاليف.


في السياق.. قال رئيس شركة أتون ريسورسز الكندية تونو فاك، إنه متحمس لنمو أعمال الشركة في مصر، مشيرًا إلى أنهم حاليًا يعملون على دراسات لإقامة منجم للذهب بعد التأكد من وجود كشف تجاري، وأشاد بالتعاون الجاري مع وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية وبخطوة تأسيس الشركة المشتركة، مؤكدًا دعم الدولة المصرية للاستثمارات.