الجمعة 19 يوليو 2024

مقتل وإصابة 26 شخصًا في اشتباكات بين متظاهرين والشرطة في بنجلاديش

بنجلاديش

عرب وعالم16-7-2024 | 20:22

دار الهلال

أعلنت السلطات في بنجلاديش، اليوم الثلاثاء، مقتل ستة أشخاص وإصابة 20 آخرين من بينهم ثمانية من ضباط شرطة، خلال عدة اشتباكات بين متظاهري نظام الحصص "الكوتة" والشرطة ونشطاء موالين للحزب الحاكم في مناطق مختلفة من البلاد.

وأوضحت صحيفة "أوبزرفر بنجلاديش" المحلية أن الاشتباكات لاتزال مستمرة في بعض الأماكن حيث يواصل المتظاهرون الاحتجاجات المطالبة بتغيير نظام التوظيف القائم على الحصص لجميع أنواع الوظائف الحكومية داخل البلاد.

وقال شهود عيان إن طلاب جامعات خرجوا، ظهر اليوم، في مسيرة حيث أوقفتهم الشرطة عندما حاولوا دخول الحرم الجامعي، ثم وقع اشتباك بين الشرطة والطلاب وأطلقت الشرطة الرصاص المطاطي على الطلاب. 

من جانبها، أعلنت الشرطة إصابة ما لا يقل عن 20 شخصًا، من بينهم ثمانية من ضباط الشرطة، في اشتباك بين المتظاهرين لإصلاح نظام الحصص والشرطة في سيراججانج اليوم الثلاثاء.

وأضافت أن الاشتباك استمر لمدة ساعتين تقريبًا مع مطاردة ومطاردة مضادة، مما أدى إلى تحويل طريقا في المدينة إلى ساحة معركة، وللسيطرة على الوضع، أطلقت الشرطة أكثر من خمسين رصاصة مطاطية وقنابل غاز مسيل للدموع كما اعتقلت ثمانية أفراد وسط الاشتباك.

وأكدت الشرطة أنها ليس لديها أي اعتراض على الاحتجاج السلمي إلا أن المسيرة التي بدت عدوانية منذ البداية. وعندما حاول المتظاهرون دخول الطريق الرئيسي، أوقفتهم الشرطة، مما أدى إلى مواجهة حيث قام المتظاهرون بإلقاء الطوب والحجارة على الشرطة.

ويخصّص نظام الحصص في بنجلاديش أكثر من 50 بالمئة من الوظائف الحكومية، أي مئات آلاف الوظائف، لفئات معينة من السكان بينها لأبناء من قاتلوا في سبيل الاستقلال في العام 1971.