الأربعاء 17 يوليو 2024

لأطفالك .. خضروات يجب عليك تجنب تناولها نيئة

صورة أرشيفية

سيدتي17-7-2024 | 09:25

فاطمة الحسيني

يقوم معظم الأطفال بتناول الخضروات كلما توفرت أمامهم، ولكن هناك بعض الخضروات التي يجب الانتباه لعدم إعطائها للصغار دون تسوية، وفي السطور التالية نستعرض بعضاً منها، وفقاً لما نشر على موقع " health digest"...

البروكلي

على الرغم من أنها قد لا تشكل نفس المخاطر الصحية مثل البطاطس النيئة، إلا أن هذه الخضار يمكن أن تسبب ضائقة معوية، وتؤدي هذه الخضروات الغنية بالكبريت إلى الانتفاخ والغازات، كما أنها تحتوي على سكريات يصعب على الجسم معالجتها، ولذلك فإن طهيها يجعل من السهل على الجهاز الهضمي تفكيكها.

الفاصوليا

حيث تحتوي الفاصوليا النيئة، خاصةً الفاصوليا الحمراء، على مادة الفيتوهيماجلوتينين، وهي بروتين نباتي سام يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والإسهال، ولذلك ينصح بطهي الفاصوليا جيدًا قبل تناولها، وخاصةً للأطفال الصغار.

البطاطس النيئة

إذا قضم الأطفال حبة بطاطس نيئة، فإنه يمكن أن يصاب باضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ أو آلام المعدة أو الإسهال، لأنها تتكون في الغالب من النشا المقاوم، والذي يصعب على الجسم تكسيره.

الباذنجان

يحتوي الباذنجان النيئة على كميات صغيرة من السولانين، ولكن يمكن أن تزيد هذه الكميات في بعض أنواع الباذنجان، وقد تسبب آلامًا في المعدة والغثيان والإسهال، لذلك  ينصح بطهي الباذنجان جيدًا قبل تناوله، وخاصةً للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه السولانين.

الكرنب

حيث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسالمونيلا أو عدوى القولون، ويمكن أن تؤدي إلي التسمم الغذائي والقيء والغثيان والإسهال ومضاعفات خطيرة محتملة للفئات الضعيفة، و للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، يعتبر الملفوف والبراعم من الخضروات التي يجب غسلها وطهيها جيدًا قبل تناولها.