الأربعاء 17 يوليو 2024

في ذكري وفاة حسين رياض .. تعرف على سبب وصيته لـ أسرته بأن يتم دفنه بعد 24 ساعة

حسين رياض

فن17-7-2024 | 10:12

ياسمين محمد

يوافق اليوم ذكري وفاة الفنان حسين رياض، يعد من أهم النجوم في التاريخ السينما المصرية والمسرح والغناء، قدم العديد من الأعمال الناجحة التي مازالت الخالدة في قلوب الجمهور.   

نشأة حسين رياض 

ولد حسين رياض فى حى السيدة زينب بالقاهرة، اسمه حسين محمود شفيق، واسم شهرته حسين رياض، وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق، عشق حسين رياض التمثيل منذ كان طالب فى الثانوية، وانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة، وكان مدربه وأستاذه  في التمثيل إسماعيل وهبى، شقيق الفنان يوسف وهبى.

بدأ حسين رياض  مشواره الفنى عام 1916 على مسرح جورج أبيض، وشارك فى مسرحية «خلى بالك من إميلى»، وهى المسرحية التى لعبت روز اليوسف دور البطولة فيها، وحتى لا تعلم أسرته بالأمر، وغير اسمه من محمود شفيق إلي حسين رياض.

قدم بعضها أعمال كثيرة في المسرح، منها «الريحانى، ومنيرة المهدية، وعلى الكسار، ويوسف وهبى، وفاطمة رشدى» وغيرها من المسرحيات.

أما عن مسيرته في السينما فقد بدأ منذ كانت السينما صامتة، عام 1931م في فيلم «صاحب السعادة كشكش بي».

سبب طلبه الدفن بعد 24 ساعة

تحدثت ابنته فاطمة حسين، سابقا في لقاء تليفزيوني، عن سبب توصية والدها بدفنه بعد 24 ساعة، قائلة:« والدي كان بيتوحد مع الشخصيات التي كان بيقدمها، كان يجسد دوره في فيلم «ليلة الزفاف» التي كانت آخر أعماله الفنية في حياة، كانت الشخصية في الأحداث أنه يدفن ثم بعد ذلك يستيقظ ليجد نفسه في التربة ويحاول أن يطلع منها ويعرف الجميع أنه حي، من اندماجه مع الشخصية وأوصي والدتي أن لم تدفنه الإ بعد 24 ساعة من وفاته لكي تتأكد أنه مات». 

الجدير بالذكر أن الفنان حسين رياض توفي يوم 17 يوليو عام 1965م بعد إصابته بالذبحة الصدرية أثناء تصوير أعماله الفنية «ليلة الزفاف».