الأربعاء 17 يوليو 2024

«رايحين الساحل».. طلاب الثانوية العامة يتحدثون لـ«دار الهلال» عقب انتهاء الامتحانات

طلاب الثانوية العامة

تحقيقات17-7-2024 | 14:19

محمود غانم

في أجواء يسودها الفرحة، ولا يُسمع فيها إلا صوت المزاح من زاوية إلى أخرى، يتميز فيها طلاب الثانوية العامة دون غيرهم بالابتسامة التي تملئ وجوههم، بعد أن أنهى الطلاب من الشعبة العلمية "علوم" والأدبية امتحاناتهم التي دخلت شهرها الثاني، وذلك بأداء مادتي الأحياء والفلسفة والمنطق اليوم.

وتباينت آراء الطلاب من الشعبتين، في حديثهم لـ"دار الهلال"، حول المستوى الذي جاء به امتحان كل شعبة، إلا أنه في الأخير أكد الطلاب على أن الامتحانين كانا في مستوى الطالب المتوسط.

آراء طلاب الشعبة العلمية "علوم"

أكد الطالب محمد عماد، المقيد بالشعبة العلمية "علوم"، أن امتحان مادة الأحياء جمع في طياته السهولة، ولم تكن هناك أي نقطة صعبة، عدا الأسئلة المقالية.

فيما قال الطالب عبد الرحمن حمد، المقيد بالشعبة العلمية "علوم"، إن امتحان(الأحياء) لم يكن بالسيئ فهو أسهل من امتحان العام الماضي، لكنه تضمن بعض النقاط العالية، وهذا معتاد بالنسبة لمادة الأحياء، موضحًا أن هذا يجعل من الصعب الحصول على الدرجة كاملة في الامتحان، معربًا عن فرحته بمناسبة انتهاء الامتحانات، متمنيًا الالتحاق بكلية الطب، إلا أن الأمر يتوقف على المجموع الذي سوف أحصل عليه.

من جهته، قال الطالب محمد أحمد، المقيد بالشعبة العلمية "علوم"، إن امتحان الأحياء كان جيدًا، إلا أن جل الامتحان كان يركز على الجزء الأخير من المادة، مؤكدًا أن هناك لجان متسيبة تسمح بالغش، حتى دورة المياه كان الطلاب يستغلونها في الغش، موضحًا أنه كان يتمنى الالتحاق بكلية التمريض إلا أنه لا يدرك إن كان سيستطيع الالتحاق بها أم لا.

بدوره، أكد الطالب نور الدين، المقيد بالشعبة العلمية "علوم"، على أن الامتحان(الأحياء)كان متوسطًا يجمع بين السهولة والصعوبة، مضيفًا: "أنا طائر من الفرحة بعد أن انتهت الامتحانات، وإن شاء الله ألتحق بكلية التمريض".

من جانبه، قال الطالب عبد الله اللمعي، المقيد بالشعبة العلمية "علوم"، إن امتحان الأحياء جيدًا، إلا أنه من الصعب الحصول على الدرجة الكاملة، موضحًا الأسئلة التي بدرجة مانت سهلة، أم ذات الدرجتين كانت على درجة من الصعوبة، متوجهًا بالحمد إلى الله -تبارك تعالى- على انتهاء الامتحانات، متمنيًا الحصول على المجموع الكافي للالتحاق بكلية طب الأسنان.

وقال الطالب جورج أشرف، المقيد بالشعبة العلمية "علوم": "الحمد لله الامتحان كان سهل، إلا أنه كان يتضمن بعض النقاط التي تحتاج إلى الكثير من التركيز، وفي حال عدم ذلك سوف تخطئ، معقبًا: "الامتحان جمع بين السهولة والصعوبة".

في حين أوضح الطالب مروان خالد، من الشعبة ذاتها، "أن الامتحان جاء فوق الطالب المتوسط، حيث يمكن القول أنه من حيث الدرجة متوسطة يأخذ 7 من 10."

آراء طلاب الشعبة الأدبية

قال الطالب عمر الفيل، الشعبة الأدبية، إن امتحان الفلسفة والمنطق كان جيدًا، معربًا عن فرحته بمناسبة انتهاء الامتحانات، داعيًا الله -سبحانه وتعالى-: "أن تمر تلك السنة على خير"، حيث يتمنى أن يلتحق بكلية تجارة إنجليزي.

وفي ذات السياق، أوضح الطالب عمر مصطفى، المقيد بالشعبة الأدبية، أن الامتحان كان جيدًا، متابعًا: "إنشاء الله سألتحق بكلية الشرطة"، أما الآن فأنا أتجهز للذهاب إلى الساحل برفقة أصدقائي.

وفي الأخير، يقول الطالب محمد النجار، من الشعبة الأدبية، إن الامتحان كان سهلًا، إلا أن الأجواء في اللجان يسودها التوتر، معقبًا: "أنا الآن سوف أذهب إلى الساحل"، متمنيًا الالتحاق بالكلية الحربية.