الأربعاء 17 يوليو 2024

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى التوقف عن التدخل في شؤون الدول الأخرى

لين جيان

عرب وعالم17-7-2024 | 16:51

دار الهلال

دعت الصين الولايات المتحدة إلى العمل بفعالية على معالجة المشاكل المتعلقة بحقوق الإنسان لديها، بدلا من اللجوء بشكل متكرر لاستخدام حقوق الإنسان كذريعةً للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والتلويح باستخدام العصا الكبيرة المتمثلة في العقوبات. 

وقال لين جيان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية اليوم الأربعاء - إن الولايات المتحدة تعمل بشكل متعمد على نشر معلومات مضللة، وتشوه صورة وضع حقوق الإنسان في الصين، وتفرض قيودا على منح التأشيرات لمواطنين صينيين بشكل عشوائي، وتتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين، وتنتهك بشدة القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية، وذلك ردا على القيود التي فرضتها الولايات المتحدة على منح التأشيرات لمسؤولين صينيين بشكل عشوائي.

وأضاف قائلا: "الصين غير راضية تماما عن هذا وتعارضه بشدة، وقدمت احتجاجات رسمية للولايات المتحدة".

وأوضح أن الصين في إجراء مضاد ستفرض وفقا للقانون قيودا مماثلة بشأن منح التأشيرات للمسؤولين الأمريكيين الذين يختلقون الأكاذيب بشأن قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بالصين، ويروجون لفرض عقوبات ضد الصين ويضرون بمصالح الصين.

وفي معرض إشارته إلى أن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وافق بالإجماع على مشاركة الصين في الجولة الرابعة من الاستعراض الدوري الشامل منذ وقت ليس ببعيد، قال لين إن هذا يثبت بشكل كامل أن المجتمع الدولي يؤكد بشدة الإنجازات التي حققتها الصين في مجال حقوق الإنسان.

وقال لين إن "الولايات المتحدة ليس لها الحق في التعليق على وضع حقوق الإنسان في الدول الأخرى أو الإدلاء بتصريحات غير مسؤولة في هذا الشأن، فضلا عن كونها غير مؤهلة لذلك"، مضيفا أن المجتمع الدولي رأى بوضوح منذ فترة طويلة تلاعب الولايات المتحدة المتعمد بقضايا حقوق الإنسان وأبدى استياءه من ذلك.

وتابع المتحدث قائلا: "إذا كانت الولايات المتحدة تهتم حقا بحقوق الإنسان، فيتعين عليها أن تتخلى عن "المعايير المزدوجة" وأن تنظر في المرآة إلى أفعالها السيئة بشأن حقوق الإنسان".