الخميس 18 يوليو 2024

مونودراما «فريدة» تمثل مصر بمهرجان جرش للثقافة والفنون بالأردن

فريدة

ثقافة17-7-2024 | 20:01

همت مصطفى

أعلن المخرج أكرم مصطفى، اليوم عن مشاركة العرض المسرحي «فريدة» ممثلا مصر، ضمن فعاليات «مهرجان المونودراما» بمهرجان جرش للثقافة والفنون السنوي في مدينة جرش الأثريّة شمال الأردن،  والذي من المقرر أن تكون دورته المقبلة « دورة اليوبيل الفضي» في الفترة من السبت 27 يوليو الجاري، وحتى مطلع الشهر المقبل الثلاثاء 1 أغسطس 2024.

 

وتقدم مونودراما «فريدة» في المسرح الرئيسي، بالمركز الثقافي الملكي، يوم الأحد 28 يوليو الجاري في الثامنة والنصف مساء لجمهور مهرجان  جرش.

 

 

مونودراما «فريدة» أحد عروض فرقة مسرح الطليعة بقيادة الفنان والمخرج عادل حسان، والتى لاقت إقبالًا جماهيريًا كبيرًا فى موسمها الأول لعام 2021،  وقدم  لمواسم عديدة أخرى، كما حظي العرض بالمشاركة فى مسابقة العروض المسرحية بالدورة  الـ 14 من المهرجان القومى للمسرح المصري، والذى أقيم في الفترة من 27  سبتمبر إلى9 أكتوبر 2012، ومثل مصر في العديد من المهرجانات المحلية والدولية.

 

مونودراما «فريدة»

 

«فريدة» مأخوذة عن نص «أغنية البجعة» للأديب الروسي العالمي أنطوان تشيكوف، والعرض يدور حول ممثلة تتذكر رحلتها الفنية، وما آلت إليه من نجاح وفشل خلال حياتها، ومشوراها الفني، وهو من بطولة الفنانة القديرة عايدة فهمي، تصميم ديكور وإضاءة عمرو عبد الله، موسيقى محمد حمدي رؤوف، تصميم ملابس شيماء عبد العزيز، ماكياج روبي مهاب، والعرض من صياغة كتابة وإخراج أكرم مصطفى.

 

 

مهرجان جرش للثقافة والفنون 

 

مهرجان جرش للثقافة والفنون.. حدث فنّي ثَقافي يُقام سنويا في مدينة جرش الأثريّة شمال الأردن،  تأسس سنة 1981، ويقدم المهرجان عروض فولكلورية راقصة، والتي تؤديها فِرق محليّة وعالمية، بالإضافة إلى رقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا، وتشتهر بأمسِيات غِنائية لمغنيين عرب وعالميين، ويقدم المهرجان مبيعات للمصنوعات اليدوية التقليدية.

 

ويشكل المهرجان ظاهرة ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياحية فريدة بأبعادها الوطنية والعربية والعالمية، ويحملُ رسائل ثقافية وسياسية عميقة، ويلعب دوراً كبيراً في تنشيط الحــركة الاقتصادية والسياحية في المملكة بشكل عام، ومدينة جرش ومجتمعها المحلي بشكل خاص.