الجمعة 19 يوليو 2024

تراجع الأسهم الآسيوية بسبب التوترات التجارية بين أمريكا والصين

أمريكا والصين

عرب وعالم18-7-2024 | 11:13

دار الهلال

تراجعت معظم الأسهم الآسيوية، في ختام معاملات اليوم الخميس، خاصة أسهم شركات التكنولوجيا والرقائق الآسيوية متأثرة بالتهديدات الأمريكية بشأن فرض مزيد من القيود على الصين ما أدى إلى تفاقم المخاوف من نشوب حرب تجارية بين البلدين.

وتتقدم الأسهم الآسيوية بفارق ضئيل عن أسهم وول ستريت؛ حيث انخفض مؤشر"ستاندارد آند بورز 500" و"ناسداك" المركب بسبب عمليات بيع أسهم الرقائق والتكنولوجيا لتكون الخسائر الكبرى حول أسهم التكنولوجيا وصناعة الرقائق، فضلاً عن تضرر القطاعات من عمليات جني الأرباح الممتدة، بعدما أدى التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة إلى تحول المستثمرين إلى قطاعات أكثر حساسية اقتصاديًا.

وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأمريكية في التعاملات الآسيوية، منتعشة قليلاً من خسائر أمس الأربعاء، وفقا لما نقله موقع "إنفستنج" الإخباري المختص في شؤون التداول. وكانت المؤشرات الثقيلة للتكنولوجيا هي الأسوأ أداء في آسيا، اليوم الخميس، حيث انخفض مؤشر "نيكي 225" الياباني بنسبة 2.1% بسبب خسائر في أسهم صناعة الرقائق. وانخفض سهم "طوكيو إلكترون"، صانع الرقائق الأعلى قيمة في البلاد، بما يزيد عن 8%؛ عقب تقرير وكالة "بلومبرج" بأن الشركة قد تواجه المزيد من التدقيق الأمريكي بشأن إمداداتها للأسواق الصينية.

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة تدرس فرض قيود تجارية أكثر صرامة على الصين إذا استمرت الشركات بما في ذلك طوكيو إلكترون وآخرين في توريد تكنولوجيا الرقائق إلى الصين. وأضاف"إنفستنج" أن تلك الخطوة ربما تعكس الجهود المستمرة التي تبذلها إدارة بايدن لعزل الصين عن التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي؛ إلا أنه من الممكن أيضًا أن يؤدي ذلك إلى اتخاذ إجراءات انتقامية شديدة من جانب بكين، مما يؤدي إلى تجدد الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.