الخميس 18 يوليو 2024

مجموعة السبع تتفق على جهود الأمن الاقتصادي وسط مخاوف الصين

مجموعة السبع

عرب وعالم18-7-2024 | 10:28

دار الهلال

 اتفق وزراء التجارة من مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، على تسريع الجهود الرامية إلى وضع معايير مشتركة لتأمين المواد الحيوية لتعزيز الأمن الاقتصادي في وقت تتهم فيه الصين بممارسات تجارية قسرية.

وأوضح الوزراء - في بيان صدر بعد اجتماعهم في جنوب إيطاليا - أنه بناء على معايير موحدة، ستأخذ مجموعة السبع في الاعتبار عوامل أخرى غير الأسعار عند الحصول على المعادن والسلع الأخرى من أجل جعل سلاسل التوريد أكثر مرونة من خلال تقليل الاعتماد على دول معينة، وفقا للموقع الرسمي لقمة مجموعة السبع برئاسة إيطاليا.

والمعادن الحيوية من العناصر التي يركز عليها الاجتماع لأنها ضرورية للسيارات الكهربائية، التي يُنظر إلى الصين على نطاق واسع على أنها تنتجها بشكل مفرط، إلى جانب منتجات التكنولوجيا النظيفة الأخرى، وذلك بمساعدة إعانات ضخمة. وأكد وزراء مجموعة السبع أن مثل هذه الممارسات تشوه السوق. وتابع الوزراء "سنواصل معالجة السياسات والممارسات غير السوقية، فضلا عن الطاقة الفائضة غير السوقية الضارة وتشوهات السوق الأخرى الناتجة عنها".

وفي متابعة لالتزام قادة مجموعة السبع في قمتهم الشهر الماضي، أكد الوزراء المشاركة النشطة مع القطاع الخاص لتعزيز مرونة سلسلة التوريد. وتضم مجموعة السبع بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.