الخميس 18 يوليو 2024

المعادن الثمينة تشهد ارتفاعًا بسبب ضعف الدولار وتوقعات خفض أسعارالفائدة الأمريكية

الذهب

أخبار18-7-2024 | 11:14

دار الهلال

 شهدت أسعار الذهب في التعاملات الآسيوية، اليوم الخميس ارتفاعًا حيث أدى ضعف الدولار بالإضافة لزيادة التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة الأمريكية إلى دعم المعدن الأصفر.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.3% إلى 2466.18 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في أغسطس المقبل بنسبة 0.4% إلى 2469.55 دولارًا للأوقية؛ فيما تسارعت الأسعار الفورية لمستوى قياسي بلغ 2483.78 دولارًا للأوقية، بحسب ما أورده موقع (إنفستنج) الإخباري المختص في شؤون المال والتداول.

كما شهدت المعادن الثمينة الأخرى ارتفاعا في تتبع الذهب، وارتفعت العقود الآجلة للبلاتين 0.2% إلى 1011.75 دولار للأوقية، في حين قفزت العقود الآجلة للفضة 0.7% إلى 30.573 دولار للأوقية.

ومن بين المعادن الصناعية، انخفضت أسعار النحاس حيث أدى تدهور المعنويات تجاه الصين إلى إضعاف توقعات المعدن الأحمر؛ وتعد الصين أكبر مستورد للنحاس في العالم، حيث أن أي رياح اقتصادية معاكسة للبلاد تقدم توقعات قاتمة للطلب على النحاس.

وانخفضت العقود الآجلة للنحاس في بورصة لندن للمعادن بنسبة 0.2% إلى 9613.50 دولارًا للطن، في حين انخفضت العقود الآجلة للنحاس لشهر واحد بنسبة 0.4% إلى 4.3985 دولار للرطل. وأشار موقع (إنفستنج) الإخباري المختص في الشؤون المالية والتداول إلى أن أسواق المعادن الثمينة استحوذت على بعض الطلب نظرًا لما تمثله من ملاذ آمن، حيث أشارت تقارير لاحتمال تدهور العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وحقق المعدن الأصفر مكاسب قوية خلال الجلسات الثلاث الماضية، بعد أن أدت بيانات التضخم الأمريكية الضعيفة وبعض التعليقات الحذرة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى زيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة. ورأى المتداولون أن هناك فرصة بنسبة 94% أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر المقبل، مع فرصة ضئيلة لخفض 50 نقطة أساس؛ وقد أثرت هذه الفكرة على الدولار، مما وضع العملة الأمريكية عند أدنى مستوى لها منذ أربعة أشهر تقريبًا، مما ساعد أيضًا السلع المسعرة بالدولار.