الخميس 18 يوليو 2024

قادة الاتحاد الأوروبي يناقشون الأمن الأوروبي وترشيح «فون دير لاين» لرئاسة المفوضية الأوروبية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم18-7-2024 | 12:34

دار الهلال

 يُناقش قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس الأمن الأوروبي، وترشيح "أورسولا فون دير لاين" لولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية، إضافة إلى العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأوردت إذاعة فرنسا الدولية، أن رؤساء الدول الأوروبية سيجتمعون في (وودستوك) بالقرب من (أكسفورد) في المملكة المتحدة؛ لحضور القمة الرابعة للمنتدى السياسي الأوروبي.. وفي قلب هذا الاجتماع سيناقشون (الأمن الأوروبي والديمقراطية وبالطبع الحرب في أوكرانيا.. بينما يناقش البرلمانيون الأوروبيون في (بروكسل) ترشيح "دير لاين" لولاية ثانية على رأس المفوضية الأوروبية.

وبعد زيارة دولة إلى العاصمة (واشنطن) وحضور قمته الأولى لحلف شمال الأطلسي (الناتو)... يواصل رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر هذا الأسبوع ممارسة جديدة للدبلوماسية الدولية رفيعة المستوى.. وفي قصر "بلينهايم" على بعد حوالي مائة كيلومتر من لندن، سيحرص الأخير على أن يُظهر للعالم أن المملكة المتحدة عادت إلى الساحة الدولية بعد السنوات التي أعقبت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقد التزم رئيس الحكومة البريطانية بالفعل بإقامة علاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يؤكد كير ستارمر، على التزام المملكة المتحدة ودعمها المستمر لأوكرانيا... ومن المتوقع أيضا أن يصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى هناك.

كما سيعقد رئيس الوزراء البريطاني أيضًا سلسلة من المحادثات الثنائية، بما في ذلك الاجتماع بشكل منفصل مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.. وبالنسبة لكير ستارمر، ستكون هذه فرصة لإلقاء نظرة عامة على التعاون بين الاتحاد الأوروبي وفرنسا والمملكة المتحدة.

وبدأت اجتماعات المجموعة السياسية الأوروبية في أكتوبر 2022، بناء على فكرة طرحها إيمانويل ماكرون وفي سياق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ويجمع بشكل غير رسمي الدول الأعضاء السبعة والعشرين في الاتحاد الأوروبي ودول أخرى في القارة لبحث قضايا الأمن والاستقرار. وللمرة الأولى، تمت دعوة مسئولين من منظمة حلف شمال الأطلسي، ومجلس أوروبا، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحضور القمة.