الخميس 18 يوليو 2024

سفير مصر بروسيا يشيد بالعلاقات الثنائية المتميزة والتاريخية بين البلدين

سفير مصر

أخبار18-7-2024 | 13:11

دار الهلال

أشاد السفير نزيه النجاري، سفير مصر بروسيا، بالعلاقات الثنائية المتميزة والتاريخية بين البلدين والتى تشهد تطوراً جديداً هذا العام على صعيد التنسيق والتعاون الدولي بينهما، حيث تزامن انضمام مصر لتجمع البريكس مع رئاسة روسيا للتجمع اعتباراً من يناير الماضي .

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السفير النجاري خلال حفل الاستقبال الذى أقيم بدار السكن المصري بمناسبة الذكرى الثانية والسبعين لثورة ٢٣يوليو المجيدة، وذلك بحضور السفير ميخائيل بوجدانوف، نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس بوتين للشرق الأوسط وأفريقيا، وأعضاء مجلسي الدوما والشيوخ الروسيين وعدد من المسؤولين الروس وأعضاء السلك الدبلوماسي في روسيا.

وتناول سفير مصر أوجه التعاون بين البلدين في القطاعات المختلفة كالسياحة والطاقة والتجارة، وكذا تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى مثل مشروع محطة كهرباء الضبعة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، موضحاً أن تلك المشروعات تأتي امتداداً للتعاون الذي كان قائماً بين مصر والاتحاد السوفييتي كمشروع بناء سد العالي في أسوان الذي بدأ عام ١٩٦٠.

ومن ناحية أخرى.. أكد السفير التزام ودعم مصر لكافة الجهود الرامية لتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة وتعزيز التنسيق بين اقتصاديات الدول النامية .

وذكرت وزارة الخارجية اليوم الخميس أن السفير المصري نوه في كلمته إلي أنه مع الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣ يوليو المجيدة التي نادت بالحرية والاستقلال، فإنه يتعين التذكير بمعاناة الشعب الفلسطيني في بحثه عن الاستقلال والحرية وصراعه المُستمر ضد الاحتلال الإسرائيلي، مُشيراً إلي الأزمة الإنسانية الطاحنة في قطاع غزة والضفة الغربية جراء الاحتلال .

وإستعرض السفير الجهود التي تبذلها مصر في هذه القضية.. مؤكدا على حتمية أن يحِل السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين، وكذلك في القارة الأوروبية.