الجمعة 19 يوليو 2024

النشرة المرورية..هدوء وانسياب في حركة السيارات

الحالة المرورية

الجريمة19-7-2024 | 09:08

هويدا علي

أفاد اللواء أحمد هشام الخبير المروري أن يوم الجمعة هو يوم إجازة رسمية للعاملين بأجهزة الدولة، القطاعات الحكومية، والقطاع العام.

منذ الصباح الباكر، هناك هدوء تام على كافة المحاور والميادين والطرق الرئيسية، في ظل انتشار خدمات مرورية مكثفة مدعمة بالأوناش والآليات والمساعدات الفنية لملاحظة حركة سير السيارات على مدار اليوم الكامل.

هذا بالإضافة إلى التنسيق التام والمستمر من غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور وغرف عمليات إدارات المرور بمحافظات القاهرة الكبرى لمتابعة خطوط السير السريعة، الصحراوية والزراعية، ذهابا وإيابا، بمناسبة توجه المواطنين إلى المحافظات الأخرى، مدنهم الأصلية، والمدن الساحلية لقضاء إجازة نهاية الأسبوع.

قامت الإدارة العامة للمرور بتعزيز وتكثيف الخدمات المرورية على الطرق السريعة، ممثلة في مجموعة الدراجات البخارية، وحدات الفحص الفورية، سيارات الدفع الرباعي، والكمائن الثابتة والمتحركة والدوريات للتأكد من التزام قائدي السيارات بتعليمات وقواعد وآداب المرور.

تم تعزيز وتكثيف الطريق الدولي الساحلي بمبادرات حديثة لضبط إيقاع حركة السير ومنع قائدي السيارات من تجاوز السرعة المحددة. ما زلنا نعيش في القبة الحرارية. اليوم ارتفاع شديد في درجات الحرارة تصل إلى 41 درجة مئوية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة التي تصل إلى 80%، وسرعة الرياح على الطرق السريعة، وخاصة الطرق الصحراوية، والتي وصلت إلى 30 كيلومترًا في الساعة.

لذا، نناشد قائدي السيارات باتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، تهدئة السرعة، والتأكد من الصلاحية الفنية للسيارة، التأكد من سوائل السيارة وضغط الهواء في الإطارات بما يناسب سخونة الأسفلت، وعدم الوقوف في مطلع ومنازل الكباري، والالتزام بالحارة المرورية، ووجود مستلزمات السيارة واستخدامها في حالة الطوارئ، خاصة على الطرق السريعة.

يجب على قائدي السيارات الاحتفاظ بأرقام الطوارئ: - داخل القاهرة الكبرى: 136 - على الطرق السريعة، الصحراوية والزراعية: 0122344444 كافة مناطق الأعمال تم تعزيزها بخدمات مرورية مكثفة، علامات إرشادية وتنظيمية لإرشاد قائدي السيارات إلى الطرق والمحاور البديلة. أيضا، كافة أماكن المتنزهات التي من المتوقع أن يتوجه إليها المواطنون للهروب من أشعة الشمس الحارقة وارتفاع نسبة الرطوبة، وخاصة المناطق المطلة على المسطحات المائية ونهر النيل، مثل كورنيش النيل والمراسي النيلية وممشى أهل مصر، وكذلك الكافيتريات والمولات المطلة على المسطحات المائية.

تم تعزيز الخدمات المرورية في تلك المناطق لمنع الانتظار الخاطئ والفخور في الأماكن الممنوعة، وإرشاد قائدي السيارات إلى ساحات الانتظار البديلة.

متابعة ميدانية مستمرة على مدار اليوم الكامل للتعامل مع أي أعطال مرورية نظرًا للارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي قد يسبب زيادة في نسبة الأعطال.

لذا، تم تعزيز كافة مناطق الأعمال والميادين الهامة الرئيسية والمحاور الرئيسية وعلى الكباري بسيارات الرفع والأوناش والمساعدات الفنية للتعامل السريع مع تلك الأعطال.

تم تكثيف الحملات المرورية بهدف القضاء على أي مخالفات مرورية قد تؤثر سلبًا على الحركة، كما تم تعزيز الخدمات المرورية بمنافذ القيادة الكبرى لإرشاد قائدي السيارات إلى الطرق والمحاور الرئيسية والبعد عن مناطق الأعمال.

ونناشد قائدي السيارات الالتزام بقواعد وآداب المرور، التعاون مع رجال المرور.