الجمعة 19 يوليو 2024

الجزائر: تبون يودع ملف ترشحه لولاية رئاسية ثانية

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

عرب وعالم18-7-2024 | 21:50

أودع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الخميس، ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في السابع من سبتمبر المقبل، في مقر السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات بقصر الأمم بالجزائر العاصمة.

وقال تبون، في تصريحات صحفية، عقب إيداع ملف ترشحه، "أجدد الشكر لكل من أبدى مساندته لشخصي من أحزاب ومنظمات وهيئات، كما أشكر بهذه المناسبة كل المواطنات والمواطنين الذين تحملوا عناء التنقل إلى البلديات للمصادقة على استمارات توقيعاتهم".

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون قد أعلن رسميا، يوم 11 يوليو الجاري، ترشحه لفترة رئاسية ثانية وخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في 7 سبتمبر المقبل.

وتقوم السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، التي تتولى عملية تنظيم والإشراف على الانتخابات، بفحص والبت في ملفات المتقدمين لغاية 27 يوليو الجاري؛ وهو تاريخ الإعلان عن القائمة النهائية للأسماء التي تم قبول ملفات ترشحها، قبل أن يتم رفع قائمة المترشحين المقبولين إلى المحكمة الدستورية للبت فيها بصفة نهائية.

يذكر أن الراغبين في الترشح للرئاسة ملزمون، طبقا للقانون المنظم للانتخابات الجزائرية، بتقديم إما قائمة تتضمن 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس شعبية بلدية أو ولائية أو

برلمانية على الأقل؛ موزعة على 29 ولاية على الأقل، أو قائمة تتضمن 50.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين في قائمة انتخابية ويجب أن تجمع عبر 29 ولاية على الأقل، وينبغي ألا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1200 توقيع.