الجمعة 19 يوليو 2024

اللواء سمير فرج عن تحديات الأمن القومي المصري: لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية

جانب من الندوة

ثقافة19-7-2024 | 01:32

دعاء برعي

عقدت مكتبة الإسكندرية أمس الخميس ضمن فعاليات معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "تحديات الأمن القومي المصري" تحدث فيها اللواء د.سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي وقدمتها د.الشيماء الدمرداش؛ كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية.

 

وعبّر اللواء سمير فرج عن سعادته بوجوده بمكتبة الإسكندرية، هذا الصرح الثقافي العظيم ورحب بالدكتور أحمد زايد مدير المكتبة. واستهلت المحاضرة بعرض فيديو لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي يتحدث فيه عن اللواء سمير فرج الذي عمل تحت قيادته، مشيدًا بجهوده الكبيرة وسماته العسكرية المتميزة.

 

وقال فرج أنه لأول مرة في تاريخ مصر تتعرض للتهديد من حدودها الأربعة. وأضاف أن عدم الاستقرار الليبي يهدد الأمن القومي المصري بالإضافة إلى التحديات التي تأتي من جهة الجنوب بسبب مشكلات السودان، والتهديدات التي تحيط بالحدود الشرقية، بسبب حرب غزة، كما تواجه الدولة المصرية تهديدات أخرى في البحر الأحمر من جهة اليمن ومضيق باب المندب.

 

واستعرض د.سمير فرج مفهوم الأمن القومي والتحديات الاستراتيجية، والدور المصري في مواجهة تلك التحديات، وتحدث عن التحديات فى حوض البحر المتوسط، والتي ارتبطت بالاكتشافات المصرية للغاز الطبيعي، مشيراً إلى أن الصراع المقبل سيكون حول المياه والغاز الطبيعي. وذكر أن مصر استطاعت ترسيم الحدود البحرية بين مصر وإسرائيل وقبرص. كما نجح الرئيس السيسي في تدعيم القوة العسكرية المصرية وخاصة القوة البحرية لتأمين استثمارات الغاز الطبيعي.

 

وتحدث د.سمير فرج عن معنى مصطلح "شرق المتوسط" وعن الخلاف الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل، كما تطرق لقضية سد النهضة وذكر أن مصر لديها خطة استراتيجية لإدارة الموارد المائية حتى عام 2037.

 

وأشار اللواء سمير فرج إلى العلاقات المصرية الأمريكية مروراً برؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناول علاقات مصر الجيدة مع الدول الأجنبية. كما تطرق في حديثه إلى العلاقات المصرية مع السودان.

 

وتم عرض تسجيلاً مصوراً في شهر مايو عام ٢٠١١ أثناء مؤتمر "الحرية والدروس المستفادة من أحداث الشرق الأوسط" والذي نظمته الولايات المتحدة الأمريكية، وتحدثت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية السيدة كوندوليزا رايس عن أحداث العراق ومصر.

 

ورد اللواء سمير فرج على جميع تساؤلات الحضور، وعلى تساؤل حول الموقف في غزة فأشار إلى أن أحداث 7 أكتوبر أشعلت العالم، ولفت إلى أن التغير الملفت للنظر هو أن شعوب العالم تتحرك إنسانيًا لنصرة فلسطين في أمريكا وأوروبا، وقال إنه يتصور أن حرب غزة ستنتهي قريبًا، وذلك من أجل التركيز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستجرى هذا العام.

وأضاف أن موقف مصر واضح ومعلن برفض توطين أو تهجير مواطني غزة في سيناء وأكد أنه لا تنازل عن ملف القضية الفلسطينية.

 وفي نهاية المحاضرة أكد اللواء سمير فرج أن مصر قوية وقادرة على تحمل تبعات قراراتها وحماية نفسها وشعبها.