الثلاثاء 23 يوليو 2024

رئيس مركز البحوث الزراعية يتفقد محطة بحوث "سخا" بكفر الشيخ

الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية

محافظات19-7-2024 | 15:33

دار الهلال

تفقد الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، محطة بحوث "سخا" بكفر الشيخ، اليوم الجمعة، حيث التقى عددا من الباحثين بالمحطة، وتم تبادل الرؤى حول الأهداف ذات الأهمية القصوى للبحوث الزراعية.

وأكد عبدالعظيم أهمية المخرجات البحثية، والتي تحقق الإنتاجية العالية وتتواءم مع التغيرات المناخية وتساهم في التخفيف منها وتحقق مبدأ الحياد الكربوني.

وفي هذا الصدد.. أجرى رئيس المركز جولة تفقدية في المزرعة البحثية، واطلع على أحدث الأصناف لمحصول الأرز مثل الصنف "جيزة 183" وبعض السلالات الجديدة تحت التسجيل مثل السلالة 11190، والتي تتميز بالإنتاجية العالية وتتحمل الجفاف والملوحة والحرارة العالية، ويمكن زراعتها تحت الظروف الجافة والزراعة الهوائية، وشدد على سرعة إكثار هذه الأصناف ونشرها بين جموع الزراعيين.

كما اطلع على برنامج الذرة والهجن الجديدة وأهم الهجن الجديدة ذات الأغراض الخاصة سواء السكرية والفشار، وكذلك هجن ثنائية الغرض للسيلاج وإنتاج البذره، كما تأكد من عدم وجود أي إصابة بدودة الحشد سواء في البرنامج البحثي أو الإكثارات.

فيما زار رئيس مركز البحوث الزراعية، برنامج فول الصويا، وتابع أهم الأصناف والهجن الجديدة ذات الإنتاجية العالية والتي تتواءم مع الحصاد الآلي وتتحمل الإجهادات البيئية والتغيرات المناخية والبيولوجية، كما زار حقل إكثار صنف القطن "جيزة 93" أكثر الأصناف عالميا في نعومة التيلة.