الجمعة 19 يوليو 2024

"شاشات الموت الزرقاء" تعطل الملاحة وتشل المؤسسات المالية والإعلامية .. مشكلتان بـ"مايكروسوفت" و"كراود سترايك"

مايكروسوفت

تحقيقات19-7-2024 | 15:48

دار الهلال

تأثرت العمليات العالمية للشركات اليوم الجمعة بخلل رقمي عطل حركة الملاحة الجوية وشل المؤسسات المالية والإعلامية، التي خيمت عليها "شاشات الموت الزرقاء"، نتيجة مشكلتين أعلنت عنهما شركة "مايكروسوفت" وقالت إنهما غير مرتبطتين ببعضهما، واحدة تتعلق بمنصتها السحابية أزور، والأخرى تتعلق بتحديث في شركة "كراود سترايك" للأمن السيبراني.

و"شاشة الموت الزرقاء" هي شاشة تظهر على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل أو يقوم بإعادة الإقلاع بشكل قسري ويدل وجودها على حدوث خلل ما في نظام الجهاز.

وذكرت مجلة "بولتيكو" الأوروبية أن العديد من الشركات الكبرى، مثل سكاي نيوز والمطارات وشركات الطيران وبورصة لندن، شهدت توقف في بعض عملياتها.. وكان مطار ملبورن أحد المطارات المتضررة، مشيرًا إلى "مشكلة تكنولوجية عالمية" أثرت على "إجراءات تسجيل الوصول لبعض شركات الطيران". 

ويبدو أن المطارات في جميع أنحاء أوروبا تعاني أيضًا. وقال مطار شيفول الهولندي إن "عطلا عالميا في أجهزة الكمبيوتر" أثر على الرحلات الجوية. 

وأشار مطار جاتويك في لندن إلى وجود مشكلات في إجراءات تسجيل الوصول، مشيرًا إلى "مشكلات مايكروسوفت العالمية". وأبلغ مطار برلين براندنبورغ أيضًا عن تأخيرات عند تسجيل الوصول. 

وحذرت شركة "رايناير" - على موقعها - من أنه بسبب "انقطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي من طرف ثالث"، لم يكن الحجز وتسجيل الوصول متاحين. 

وأشارت شركات النقل الأخرى، مثل شركة السكك الحديدية البلجيكية، إلى مشكلات تكنولوجيا المعلومات التي تؤثر على قنوات البيع أو الإعلانات عبر الإنترنت. 

وعملت بورصة لندن بشكل طبيعي لكنها قالت إنها لا تستطيع نشر الأخبار على موقعها. 

كما أبلغت محطات البث الكبرى عن مشكلات تمنعها من البث المباشر. وقام العديد من موظفي سكاي نيوز بالتحدث عن المشكلة على منصة إكس.

وقالت المفوضية الأوروبية - لمجلة بولتيكو - "نحن على علم بالتقارير الإعلامية حول الحوادث السيبرانية التي أثرت على قطاعات مختلفة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وفي جميع أنحاء العالم. يمكننا أن نؤكد أن خدمات المفوضية لم تتأثر."

بعد ذلك، تم ربط أعطال نظام ويندوز بمنصة كراود سترايك فالكون التي تعمل على صد الهجمات السيبرانية.

وأقرت مايكروسوفت بأنها واجهت مشكلتين غير مرتبطتين ببعضهما: واحدة تتعلق بمنصتها السحابية أزور، والأخرى تتعلق بشركة "كراود سترايك".. وقالت مايكروسوفت - في بيان - "نحن على علم بمشكلة تؤثر على مجموعة فرعية من العملاء".

وبشكل منفصل، قالت أيضًا إنها "على علم بمشكلة تؤثر على أجهزة الويندوز بسبب تحديث كراود سترايك ونتوقع أن يتم التوصل إلى حل قريب".

في حين قالت شركة الأمن السيبراني "كراود سترايك" - في بيان - إنها "تعمل بنشاط مع العملاء المتأثرين بالخلل الموجود في تحديث محتوى واحد لمضيفي الويندوز، ولم يتأثر مضيفو أجهزة الماك ولينوكس".

وتابعت: "هذا ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونيًا، تم تحديد المشكلة وعزلها والعمل عليها... نوصي أيضًا المؤسسات بالتأكد من تواصلها مع ممثلي كراود سترايك عبر القنوات الرسمية."