السبت 27 يوليو 2024

خلل تقني ضرب العالم أجمع.. هل هي هجمة سيبرانية؟ خبراء يجيبون

خلل تقني يضرب العالم

تحقيقات19-7-2024 | 19:16

محمود غانم

الرحلات الجوية توقفت.. البنوك تعطلت.. والمرضى وقوف في المشافي.. اضطرابات واسعة شهدها العالم صباح اليوم الجمعة، نتيجة خلل تقني يرتبط بنظام الحماية الذي تقدمه شركة "كراود سترايك" الخاصة بتكنولوجيا الأمن السيبراني للحكومات والمطارات والشركات الكبرى، مما أثر على الأعمال التجارية وخطوط النقل والبث التلفزيوني في جميع أنحاء العالم.

ويرجح أن يكون العطل الذي ضرب "كراود سترايك" أثر في الغالب على "مايكروسوفت" التي ضربها انقطاع واسع هي الأخرى، إلا أنها قالت إن المشكلتين غير مرتبطتين ببعضهما، حيث ذكرت أن واحدة تتعلق بمنصتها السحابية "أزور"، والأخرى تتعلق بتحديث في شركة "كراود سترايك".

وأجمع خبراء في حديثهم لـ"دار الهلال" على أن العطل التقني الذي ضرب العديد من دول العالم لم يكن نتيجة لهجمة سيبرانية بل هو تقني، مرجحين أن ترجع الأمور إلى طبيعتها في غضون الساعات المقبلة.

في غضون ذلك، أكد المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، أن الخلل التقني الذي ضرب العالم، صباح اليوم، ليس هجمة سيبرانية، ولكن في إطار هذه الأعطال الضخمة قد تنشط الهجمات السيبرانية، موضحًا أنه عطل ما بين "كراود سترايك" و"مايكروسوفت".

وحتى الآن لم تتضح المعلومات حول هذا العطل، وبالتالي لايمكن التوقع هل ستكون هناك تداعيات أكبر لهذا العطل أم لا.. إلا أن شركة كراود سترايك ذكرت أنها وضعت حل للمتضرين نتيجة العطل، أما مايكروسوفت فقالت إنها تعمل على تدارك الأمر، حسبما يذكر محمد، الذي توقع أن الأمر لن يتضح قبل نهاية اليوم.

وأوضح أنه إلى الآن لم تضح تفاصيل المشكلة بالشكل الكامل، لكن بناء على التصريحات التي خرجت من كلتا الشركتين فهذا عطل تقني مشترك بينهما، ولايتضح على عاتق من تقع المسؤولية.

وأشار خبير تكنولوجيا المعلومات، أن في هذه الأثناء قد تنشط الهجمات السيبرانية؛ لأن معظم الشركات التي تحدث فيها المشاكل تكون نتيجة حال ضعف، والهجمات تنشط في هذه اللحظة، مختتمًا:"مثل هذه الأعطال لايمكن تحديد الوقت الذي تحتاجه للإصلاحه".

في الموازة، قال المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، إن شركة "كراود سترايك" تختص بأمن المعلومات، بمعنى أنها تقدم حلول تقنية لمساعدة الشركات في ألا يحصل عليها هجمات سيبرانية، وهذه الشركة تنزل "سوفت وير" على نظام تشغيل "مايكروسوفت"، موضحًا أن التحديث الأخير الذي قدمته "كراود سترايك" لـ"مايكروسوفت" كان فيه خلل، مما تسبب في إحداث ما يعرف بـ"شاشات الموت الزرقاء"، وهذا يعني أن الجهاز تعطل ولابد من أن يعيد تحميل نظام التشغيل الخاص به.

وأوضح أن الشركة "كراود سترايك" عالمية تقدم خدماتها في العديد من دول العالم، لكن ليس جميع يستخدمها، حيث يتواجد شركات أخرى تقدم نفس خدماتها.

ويؤكد خبير الأمن والمعلومات، على أن العطل ليس نتيجة لهجمة سيبرانية بل تولد نتيجة التحديث الذي قدمته "كراود سترايك" لكل من يستخدم "السوفت وير" الخاص بها، ونتيجة لذلك كل من يستخدم برمجيات "مايكروسوفت" أو نظام تشغيلها أو خدمات "كراود سترايك" تعرض للعطل، مضيفًا أن مصر لم تتأثر كثيرًا بهذا العطل؛ لأننا لانعتمد على خدمات "كراود سترايك" بشكل كبير.

وفي شأن تعطل العديد من المؤسسات حول العالم، يقول حجاج، إن هذا جاء كنتيجة لتوقف الخدمات عن أجهزتها، مرجحًا أن تحل تلك الأزمة قبل نهاية اليوم.

واختتم حديثه قائلًا:" هناك اتفاقية SLA وهي عبارة عن اتفاقية تتم بين الشركات مزودي الخدمة والعملاء، تجبرها على دفع غرامة بناء على العقد بينهما في حالة حدوث مشكلة أو أي شئ"، متوقعًا أن تلزم "مايكروسوفت" و"كراود سترايك" على دفع غرامات في غضون الأيام المقبلة.