السبت 20 يوليو 2024

الكلمات السلبية تعرضك لهذه المخاطر.. فاحذريها

تجنبي الاستماع للعبارات السلبية

سيدتي20-7-2024 | 00:50

منة الله القاضي

تتعرض عدد غير قليل من النساء للأذى النفسي جراء سماعهن لأحد الكلمات السلبية التي وجهها أحدهم بسوء أو حسن نية،...

 وفيما يلي نستعرض مخاطر الكلمات السلبية على الصحة النفسية ، وفقاً لما نشر عبر  موقع "boldsky"

- تدني احترام الذات:

تلحق الكلمات السلبية ضرراً كبيراً بتقديرالذات؛ فعندما يتعرض الشخص باستمرار للغة انتقاديه أو مهينة، فقد يبدأ في تصديق هذه الرسائل السلبية معتقداً أنها حقيقية، ما يؤدي إلى قلة الشعور بقيمة الذات،  ويكون من الصعب على الأفراد إثبات أنفسهم أو متابعة أهدافهم .

- زيادة القلق والتوتر:

إن سماع الكلمات السلبية قد يؤدي إلى إثارة مشاعر القلق والتوتر؛ فالتعرض للنقد أو السخرية أو اللغة العدائية، قد ينتج عنه رد فعل توتري ، فيفرز هرمون التوتر "الكورتيزول" ، وقد يؤدي هذا إلى ظهور أعراض جسدية مثل زيادة معدل ضربات القلب والتعرق وتوتر العضلات، ما يؤدي إلى اضطرابات القلق المزمنة ومشاكل صحية أخرى إذا استمرت كثيراً.

- المساهمة في الاكتئاب:

الكلمات التي تنقل اليأس أو عدم القيمة أو الفشل قد تلقى صدى عميقًا على الشخص ويعاني بالفعل من أفكار اكتئابية، وهذا يقوي لديه فكرة الأنماط السلبية، مما يجعل من الصعب عليه رؤية أي إمكانية للتحسن.

- إعاقة النمو العاطفي:

إن الكلمات السلبية قد تعيق النمو العاطفي من خلال خلق بيئة من الخوف وانعدام الأمان؛ فعندما يتعرض الأفراد للانتقاد أو الاستخفاف باستمرار، فقد يخافون من التعبير عن مشاعرهم الحقيقية، فيمنعهم هذا الخوف من تطوير آليات المرونة العاطفية ، ويواجهون صعوبات في علاقاتهم الشخصية والمهنية.

- العلاقات الضارة:

إن استخدام الكلمات السلبية قد يلحق ضرراً بالغاً بالعلاقات؛ فالتواصل هو حجر الزاوية لأي علاقة صحية، وعندما تسود اللغة السلبية، فإنها قد تخلق ديناميكية سامة، وقد تتآكل الثقة والاحترام بين الطرفين، وفي الحالات القصوى  قد يؤدي التواصل السلبي المستمر إلى انهيار العلاقات، مما يجعل الأفراد يشعرون بالعزلة وعدم الدعم.