الخميس 15 اغسطس 2024

التعليم تكشف خطتها لحل مشكلة الكثافة الطلابية بالفصول

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

أخبار20-7-2024 | 11:34

دار الهلال

خاطبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المديريات التعليمية، لإيجاد حل لمشكلة الكثافة في الفصول الدراسية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

ويأتي ذلك ضمن جهود الحكومة لتحسين ورفع كفاءة العملية التعليمية وتوفير بيئة تعليمية مثالية

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، بالتنسيق مع مديري عموم فروع الهيئة العامة للأبنية التعليمية في المحافظات، عن خطواتها في حل مشكلة الكثافة بالفصول الدراسية.

وقد تم تشكيل لجان في كل إدارة تعليمية لمعاينة المدارس على الأرض وتقييم الوضع الفعلي، بما في ذلك معرفة مدى الكثافة في كل مدرسة، وتقديم مقترحات لحل المشكلة في المدارس التي تواجهها.

وأكدت الوزارة، على أن تكون اللجان برئاسة مسئول الأبنية التعليمية، وتضم في عضويتها مسئول من (الإدارة التعليمية المختصة - مدير المدرسة وعلى أن تعتمد محاضر اللجان نهائي من مدير عام فرع الأبنية التعليمية بالمحافظة ومدير عام الإدارة التعليمية ومدير مديرية التربية والتعليم.

وكشفت الوزارة عن مهمة اللجان، والتي تتلخص في معاينة كل مدرسة على الطبيعة ورصد عدد الفراغات التي تستخدم فصول وعدد التلاميذ بكل مدرسة ومتوسط الكثافة وتحديد موقف المدرسة طبقًا للتشغيل الفعلي على الطبيعة (يوجد مشكلة كثافة - أو لا يوجد مشكلة كثافة).

وتابع الوزارة أنه بالنسبة للمدارس التي بها مشكلة كثافة يتم دراسة وضع حلول لكل مدرسة مع مراعاة أن تكون حلول سريعة لإنهاء المشكلة وفي حال تعذر وجود حلول إنشائية يتم دراسة حلول إدارية وذلك من خلال المدرسة ذاتها أو مدارس نطاق الخدمة وعلى سبيل المثال (دراسة ترشيد الفراغات - إعادة توزيع الطلبة - دمج المراحل التعليمية - إمكانية عمل المدارس أكثر من فترة - الاستفادة القصوى من جميع المدارس الواقعة بنطاق الخدمة أو بنطاقات الخدمة المجاورة وخاصة المدارس الفنية.

وأكدت على إمكانية التنسيق واستخدام بعض فصول المعاهد الأزهرية بنطاق خدمة هذه المدارس، وكذا التنسيق واستخدام بعض مباني مراكز الشباب، واستخدام أي مباني خالية تابعة لوزارات أخرى.

وأشارت إلى أنه في حالة تعذر وجود أي من الحلول يتم طلب توفير أرض على أن ينتهى عمل اللجان بحد أقصى يوم ٢٠٢٤/٩/١.