الثلاثاء 23 يوليو 2024

هل هي الأحد؟.. موعد إجازة ثورة 23 يوليو للقطاع الحكومي والخاص

إجازات 23 يوليو

تحقيقات20-7-2024 | 15:22

تحل علينا في الأسبوع الجاري، الذكرى الـ72 لـ ثورة 23 يوليو، مما يثير الكثير من التساؤلات بين الموظفين حول موعد الحصول على إجازتها، وفي الآتي نوضح تفاصيل ذلك.

 إجازة ثورة 23 يوليو

وحدد قرار رئيس الوزراء، الخميس الموافق 25 يوليو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، بدلًا من يوم الثلاثاء الموافق 23 يوليو 2024، وذلك بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو.

وتلجأ الحكومة إلى ترحيل الإجازات الرسمية إلى آخر الأسبوع، وذلك في إطار حرصها على إتاحة فرصة أكبر أمام المواطنين؛ لقضاء إجازة متصلة بعطلة نهاية الأسبوع، واستثمارها كيفما يشاءون.

كذلك حددت وزارة العمل، الخميس الموافق 25 يوليو، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو.

وأوضحت العمل، أنه يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة أجره عن هذا اليوم مثلي هذا الأجر.

وأكدت على صدور الكتاب الدوري رقم 19 لسنة 2024 بشأن هذه الإجازة، وعليه يلتزم رؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة ومديريات العمل بالمحافظات كل في حدود اختصاصه بالعمل على نشر أحكام هذا الكتاب على مواقع العمل والإنتاج للعمل بمقتضاه والتنبيه نحو وضع أحكامه موضوع التنفيذ.

ووفقًا للمادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

الإجازات المتبقية في عام 2024

وبعد حصول الموظفين على إجازة ثورة 23 يوليو، يوم الخميس المقبل، تكون الإجازات المتبقية في عام 2024، كالتالي: 

- الإثنين 16 سبتمبر - المولد النبوي الشريف.

- الأحد 6 أكتوبر - عيد القوات المسلحة المصرية.

ومع اقتراب تلك المناسبات تتولى الحكومة تحديد يوم إجازتها، حيث تلجأ الحكومة إلى ترحيل الإجازات الرسمية إلى آخر الأسبوع، لكي يحصل المواطن على إجازة متصلة بخلاف الأعياد الدينية.

 ثورة 23 يوليو

وفجر ثورة 23 يوليو 1952، حركة الضباط الأحرار بقيادة محمد نجيب، نتج عنها الإطاحة بالنظام الملكي الذي كان الملك فاروق الأول في هذا الوقت على رأسه، وإعلان الجمهورية في مصر عام ليكون "نجيب" أول رئيسًا للجمهورية المصرية.