السبت 20 يوليو 2024

وقف تخفيف الأحمال.. كيف نجحت الحكومة في مواجهة الأزمة؟

وقف تخفيف الأحمال

تحقيقات20-7-2024 | 16:06

محمود غانم

تنتهي وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من تنفيذ جدول تخفيف الأحمال، اعتبارًا من غدًا الأحد، وحتى منتصف سبتمبر المقبل، وذلك تحسبًا لدرجات الحرارة العالية غير المسبوقة المتوقع مواجهتها خلال تلك الفترة، بالإضافة إلى حرص الدولة المصرية على التدخل للمساهمة فى التخفيف من وطأة هذه الأزمة التى يعانى منها المواطن، حيث يجرى حاليًا استيراد شحنات كبيرة من الوقود.

تزامنًا، مع تأكيد الحكومة أنها ستعمل على قدم وساق على مدار فترة ما بعد شهور الصيف للتقليل تمامًا من موضوع تخفيف الأحمال حتى حل الموضوع بشكل كامل نهاية بحلول نهاية العام الجاري، وفق تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء.

وأضاف مدبولي، أنه حينما كانت الحكومة تضع تقديراتها لفترة الصيف الحالى لم يكن من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة بهذه الحدة والصعوبة، ولذلك تم تكليف الوزراء الجدد بتدبير احتياجاتنا الكاملة خلال الفترة القادمة، تحسبًا لحدوث موجات حارة شديدة فى شهر يوليو أو اغسطس أو فى النصف الأول من شهر سبتمبر.

ووقف العمل بخطة تخفيف الأحمال يعني، توقف العمل بالجداول التى سبق وضعها فى هذا الشأن على مستوى محافظات الجمهورية، إلا أنه في نفس الوقت فقد تحدث مشكلة في منطقة ما بسبب درجات الحرارة المرتفعة، مما قد يؤدي إلى خروج المحول عن العمل، وهذا يحدث فى أى دولة فى العالم، حيث من الوارد حدوث انقطاع للكهرباء بسبب مشكلة فنية فى بعض المحولات، بحسب مدبولي، الذي أكد على أنه فى حالة حدوث أى مشكلة خلال الفترة القادمة سوف يتم التعامل معها وحلها لتعود الخدمة مرة أخرى.

 خطة مستقبلية

ووضعت الحكومة سيناريو للتعامل مع صيف 2025، كما تم تكليف السادة الوزراء بتحديد وتقدير الفجوة للصيف القادم، حيث تم حسابها لتكون فى حدود 3 إلى 4 جيجا إضافية، لذلك تم وضع خطة واضحة للاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة فى هذا الشأن، وذلك من خلال الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة من خلال مشروعات يتم تنفيذها حاليًا مع القطاع الخاص.

وتعهدت بتسريع وتيرة تنفيذ هذه المشروعات ليبدأ تشغيلها قبل فصل الصيف المُقبل، كجزء أصيل من خطة زيادة الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة، ولتجنُب أى نوع من مشكلات الكهرباء، والأهم تقليل احتياجنا من استيراد المواد البترولية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجه الحكومة أواخر الشهر الماضي، بالعمل الفوري لاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من فترات انقطاع الكهرباء، والتوزيع العادل لها، مع التركيز على إنهاء الأزمة تمامًا في أقرب وقت ممكن.