الأحد 21 يوليو 2024

طبيب يكشف اضطراب نفسي منتشر والكثير لا يعلم أنه مصاب

د. عبدالناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس

سيدتي21-7-2024 | 00:20

هل اضطررتِ يوماً للتعامل مع شخص متقلب المشاعر؟، يثور على أهون سبب، بعدها يضحك وكأن شيئاً لم يكن إذا كان الأمر كذلك، فاحذري أن يكون مصاب باضطراب الشخصية الحدية.

فقد كشف الدكتور عبد الناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن انتشار اضطراب الشخصية الحدية بين الناس والكثير لا يعلم أنه مصاب بها.. وشبه تلك الشخصية بسيارة تسير بأعلى سرعة ممكنة ، دون فرامل ، ولا يعلم صاحبها أين هو ذاهب ، وفي اغلب الحالات ، تكون نهاية الرحلة غير سعيدة وقد يلحق الضرر بنفسه وبالسيارة وكل من حوله..

 وأضاف أستاذ الطب النفسي أن اضطراب الشخصية الحدية  مزعج جداً لصاحبه وللمحيطين به ، ولا يعلم انه حالة تستدعي العلاج السلوكي أو الدوائي.. فصاحب هذه الشخصية يعاني ويجعل من حوله متعب، بسبب التقلب الوجداني السريع والحاد والغير مستقر دائماً، فهو يخشي علي نفسه من الوحدة، ويخاف أيضاً أن يكون غير مقبول بين الناس، ما يجعله ينفعل علي أتفه الأسباب ويقدر الأمور في غير موضعها ، فتجد انفعالات وخلافات زوجية، وفي بيئات العمل بسبب أشياء تافهة مما يؤدي إلي علاقات إنسانية غير مستقرة مع الآخرين.

 وأختتم عبد الناصر بالتأكيد على أن المصاب باضطراب الشخصية الحدية يحتاج إلي التحدث مع  أخصائي نفسي ، حتى لا يكون مؤذي لنفسه والآخرين.