السبت 27 يوليو 2024

ترامب وعدد من زعماء الحزب الجمهوري يدعون بايدن للاستقالة من منصبه فورًا

الرئيس الأمريكي جو بايدن والمرشح الرئاسي دونالد ترامب

عرب وعالم21-7-2024 | 22:36

دعا عدد من زعماء الحزب الجمهوري الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى التنحي عن منصبه كرئيس للولايات المتحدة، وذلك في أعقاب إعلان بايدن إنهاء حملته الانتخابية والانسحاب من السباق الرئاسي 2024 قبل 4 شهور من موعد الانتخابات.

وقال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب في بيان -نقلته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن "بايدن لم يكن مؤهلا أبدا لأن يكون رئيسا"، مضيفا إن "مؤسسة واشنطن ووسائل الإعلام التي تكره أمريكا والدولة العميقة الفاسدة، بذلوا كل ما في وسعهم لحماية بايدن، لكنه ترك السباق الانتخابي".

وتابع ترامب، في أول بيان ردا على قرار بايدن بالانسحاب من انتخابات الرئاسة: "بايدن غير مؤهل لمنصب الرئيس، ولم يكن مناسبا للترشح للرئاسة، وبالتأكيد ليس مناسبا للخدمة كرئيس ،ولم يكن كذلك أبدا".

وأشار ترامب، الذي تلقى بالفعل دعم الجمهوريين ليكون المرشح الرئاسي الرسمي للحزب الجمهوري، إلى أن كل من حوله (بايدن)، بما في ذلك طبيبه ووسائل الإعلام، كانوا يعرفون أنه غير قادر على أن يكون رئيسًا، وكان كذلك بالفعل.

وواجه بايدن دعوات أخرى من زعماء الحزب الجمهوري بالتنحي عن منصبه، حيث قال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون إنه "إذا لم يكن جو بايدن مناسبًا للترشح للرئاسة، فهو غير مناسب للعمل كرئيس".

وأكد جونسون أن الحزب الديمقراطي أجبر المرشح الديمقراطي على الانسحاب من الاقتراع، قبل ما يزيد قليلاً عن 100 يوم من الانتخابات، وبعد إبطال أصوات أكثر من 14 مليون أمريكي اختاروا جو بايدن ليكون المرشح الديمقراطي للرئاسة، أثبت الحزب الذي نصب نفسه "حزب الديمقراطية" عكس ذلك تماما، بحسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وانتقد جونسون أيضا نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، التي أعلن بايدن عن تأييدها لتحل محله في الانتخابات، قائلاً :"إنها تتشارك مسؤولية الإخفاقات السياسية الكارثية للإدارة الأمريكية"، مشيرا إلى أن هاريس كانت على علم منذ فترة طويلة أن بايدن غير قادر على أداء مهامه.

وانضم السيناتور الجمهوري ستيف داينز إلى الدعوات باستقالة بايدن من منصبه، قائلا: "إذا لم يعد جو بايدن قادرًا على الترشح لإعادة انتخابه، فهو لم يعد قادرًا على العمل كرئيس"، مضيفا: "لم يعد لدي ثقة في أن جو بايدن يمكنه تنفيذ واجباته بشكل فعال كقائد أعلى للقوات المسلحة".

وردد نائب الكونجرس الجمهوري كيفن هيرن الدعوة نفسها، قائلا: "إذا كان جو بايدن غير مؤهل ليكون مرشح الديمقراطيين للرئاسة، فهو غير مناسب ليكون رئيسًا لبقية فترة ولايته،ومن أجل مصلحة البلاد، يجب على جو بايدن الاستقالة فورا".

وبدورها، دعت النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك بايدن إلى التنحي عن منصبه، قائلة: "إذا لم يتمكن جو بايدن من الترشح لإعادة انتخابه، فهو غير قادر وغير لائق للعمل كرئيس للولايات المتحدة،ويجب عليه أن يستقيل على الفور".