الإثنين 22 يوليو 2024

لربات البيوت.. تعرفي على أهم 7 نصائح لتجنب هدر الطعام

تجنب هدر الأغذية

سيدتي22-7-2024 | 09:13

فاطمة الحسيني

مع ارتفاع أسعار السلع والمنتجات، تبحث معظم ربات البيوت عن طرق تساعدها في تجنب هدر الطعام والاستفادة من بقاياه، خاصة في فصل الصيف وزيادة تعرضه للتلف، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح لتجنب هدر الأغذية، وفقاً لما نشر على موقع " kitchen nine"....

تحققي من الأطعمة الموجودة لديك في المنزل قبل التوجه إلى المتاجر، وقومي بالتخطيط لوجباتك، ومن الأفضل تجنب التسوق من البقالة عندما تكون جائعًا أو مشتتًا، لأن هذا يزيد من احتمالية شراء أكثر مما ستحتاج إليه.

التخطيط الغذائي يوفر لكي الوقت والمال، و يبدأ التخطيط الجيد بالتحقق مما لديك بالفعل ثم التخطيط لما ستأكلينه ومتى، وإذا كان لديك طعام بدأ في التلف أو يقترب من تاريخ انتهاء الصلاحية، فخططي لتناوله أولًا.

إذا كان التخطيط لكل وجبة في الأسبوع يبدو أمرًا شاقًا، فحاولي التخطيط قبل يومين أو ثلاثة أيام أو لعشاء نهاية الأسبوع فقط، و تساعد القوائم سواء كانت على الثلاجة أو في هاتفك في منع هدر طعامك والحفاظ على ميزانية منزلك.

إذا كان لديك بقايا الطعام، استفيدي منها إلى أقصى حد، قد يكون ذلك بمثابة سلطة لذيذة أو مكرونة، أو استخدام قشر الليمون من الطبخ لصنع المخللات أو الصلصات، حيث إن إعادة التفكير في بقايا الطعام الخاصة بك يعني إما إعادة استخدامها في وصفات أخرى أو التطلع إلى تناولها لتناول طعام الغداء في اليوم التالي.

إعداد كميات أكبر بشكل متعمد لتجميدها أو تناولها على الغداء يمكن أن يوفر لكي الطعام والمال والوقت.

تأكدي من التحقق من أن درجة حرارة الثلاجة تتراوح بين 1-3 درجة مئوية، ودرجة حرارة الفريزر 18 درجة مئوية تحت الصفر، كما يجب تخزين بقايا الطعام في حاويات محكمة الغلق وواضحة وملصقة في الثلاجة أو الفريزر.

شراء الفواكه والخضروات في موسمها يعد نوعاً من عدم هدر الطعام، وتوفير للميزانية.