السبت 27 يوليو 2024

وسائل إعلام عالمية:العديد من رؤساء الدول رحبوا بقرار بايدن الانسحاب من السباق الرئاسي الأمريكي

بايدن

عرب وعالم22-7-2024 | 10:49

دار الهلال

أفادت صحيفة (لوموند) الفرنسية، أن العديد من رؤساء الدول رحبوا بالقرار الذي اتخذه المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي الأمريكي.

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي عن امتنانه للرئيس بايدن لدعمه الثابت لنضال أوكرانيا من أجل الحرية.. قائلا إنه يحترم القرار الصعب والقوي الذي اتخذه، مضيفا: "سنكون دائمًا ممتنين لقيادة الرئيس بايدن"، مشددًا على أن الرئيس الأمريكي دعم كييف خلال اللحظة الأكثر دراماتيكية في التاريخ.

وتحدث زيلينسكي عن الدعم القوي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة، والذي استفادت منه بلاده حتى الآن على الرغم من حظر تقديم المساعدات طويل الأمد في الكونجرس الذي فرضه النواب الجمهوريون. ويتقدم دونالد ترامب، الذي يؤكد أنه يستطيع إنهاء الحرب في أوكرانيا في يوم واحد، في استطلاعات الرأي، وقد تحدث الرئيس الأوكراني معه يوم الجمعة.

من ناحيته، وجه جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا، الشكر للرئيس الأمريكي واصفا إياه بـ"الرجل العظيم.. وقال على منصة (إكس) : "كل ما يفعله يوجهه حبه لوطنه. كرئيس، فهو شريك للكنديين وصديق حقيقي".

واختتم حديثه قائلا “إلى الرئيس بايدن والسيدة الأولى: شكرا لكم" حسبما أوردت قناة "سي تي في نيوز" الكندية. وأشاد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالقرار.. قائلا:"لقد أعطى بايدن الأولوية لعائلته ولصحته وأدرك أنه في هذا العمر، مع ضعف صحته، لم يعد قادرًا على الإمساك بزمام بلاده ، ناهيك عن الترشح للرئاسة". وفي أوروبا، قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر "أعلم أنه، كما فعل طوال حياته المهنية المتميزة، سيكون قد اتخذ قراره بناء على ما يعتقد أنه الأفضل للشعب الأمريكي". كما كتب المستشار الألماني أولاف شولتز على منصة "إكس" أن قرار جو بايدن “يستحق الاحترام”.

وأضاف "لقد أنجز صديقي جو بايدن أشياء كثيرة: لبلاده، ولأوروبا، وللعالم. بفضله أصبح التعاون عبر الأطلسي وثيقا، وحلف شمال الأطلسي قوي والولايات المتحدة شريك فعال وموثوق لنا" حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية. وفي فرنسا، ذكرت رئيسة الجمعية الوطنية المعاد انتخابها حديثا، يائيل براون بيفيت أنها ترى في قرار جو بايدن "رئيسا عظيما، ورجلا عظيما".. وقالت في رسالة نُشرت على منصة "إكس""جو بايدن يختار مصلحة بلاده.

إنه يمثل التقدم في الولايات المتحدة، والمدافع المتحمس عن الديمقراطية والاستقرار في العالم، وأنهى عمله السياسي هذا المساء بشجاعة وحكمة" وفقا لصحيفة "لوموند" الفرنسية. وكان رد الفعل أكثر حذرا في روسيا.. حيث قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية تاس، إن "أولوية بلاده هي تحقيق أهداف العملية الخاصة، وليس نتائج الانتخابات الأمريكية".

وأضاف "لا يزال هناك الكثير من الوقت قبل الانتخابات في الولايات المتحدة، ولا يزال هناك الكثير من التغيير... يجب أن نراقب تطورات الوضع".