الإثنين 22 يوليو 2024

مسؤول عربي: تحقيق طموحات الدول في زيادة التعاون كان الهدف من تأسيس الجامعة العربية

الدكتور علاء التميمي

عرب وعالم22-7-2024 | 16:16

دار الهلال

أكد الوزير مفوض الدكتور علاء التميمي مدير إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية بجامعة الدول العربية أن تحقيق طموحات الدول العربية في زيادة التعاون والتنسيق فيما بينها كان الهدف الحقيقي من تأسيس جامعة الدول العربية كأول منظمة تنشأ في تاريخ العرب الحديث والمعاصر والتي تُعّد من أقدم المنظمات الإقليمية في العالم، موضحًا أن ميثاق الجامعة هو الوثيقة المؤسسة لها ودستورها والذي يحدد أهدافها ومجالات عملها واختصاصات أجهزتها الرئيسة ونظم صناعة القرار فيها والمبادئ الأساسية للعلاقات بين الدول الأعضاء، وقواعد العضوية والانسحاب منها.

جاء ذلك خلال محاضرة بعنوان: "جامعة الدول العربية: نشأتها وأهدافها وأجهزتها ومحاكاة لمجلس جامعة الدول العربية"، أمام وفد لموظفي وزارة الخارجية السعودية والذي يقوم بزيارة إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة من أجل التعرف واكتساب الخبرات وذلك خلال الفترة من للفترة من 21 إلى 24 يوليو الجاري.

واستعرض الدكتور التميمي، خلال محاضرته محورين رئيسيين، حيث تناول في المحور الأول: مراحل نشأة الجامعة، وأهدافها، وأجهزتها، وأما المحور الثاني كان جانب عمليًا خاصا بمحاكاة مجلس جامعة الدول العربية، مشيرًا إلى آليات انعقاد وعمل مجلس جامعة الدول العربية، ومهامه والتصويت على المستويات الثلاثة (مندوبون- وزاري- قمة).

وأكد أن جامعة الدول العربية تُعّد من المنظمات الإقليمية الأقدم في العالم؛ حيث تأسست قبل 79 عامًا، بتاريخ 22 مارس 1945، لتحقيق طموحات الدول العربية في زيادة التعاون والتنسيق فيما بينها وفي كافة المجالات، منوها بأن هذا الإطار المؤسسي جاء تجاوبا مع نداءات وتطلعات الشعوب العربية ووعيًا منه بأهمية استقلال الدول العربية، والعمل على وحدتها، والحفاظ على هويتها.

ولفت إلى أن فهم نشأة الجامعة وأهدافها وأجهزتها يمكن أن يعزز الوعي بأهمية التعاون العربي بين الدول الأعضاء في مختلف المجالات، وتطوير استراتيجيات مشتركة فيما بينها، وتطوير رؤى أفضل لتعزيز دور الجامعة في المستقبل وتحقيق التعاون العربي المستدام.

واستعرض الدكتور التميمي، مراحل تأسيس جامعة الدول العربية، مشيرًا إلى أن الدول السبع المؤسسة لجامعة الدول العربية، وهي: سوريا، الأردن، العراق، السعودية، لبنان، مصر، اليمن، والتي صادقت على ميثاق الجامعة؛ وقد دخل حيز النفاذ ابتداءً من تاريخ 11 مايو 1945، لتصبح جامعة الدول العربية، أول منظمة عربية تنشأ في تاريخ العرب الحديث والمعاصر.

وذكر أن ميثاق الجامعة العربية، هو الوثيقة المؤسسة للجامعة ودستورها؛ والذي يحدد أهدافها ومجالات عملها، واختصاصات أجهزتها الرئيسة، وآليات ونظم صناعة القرار فيها، والمبادئ الأساسية للعلاقات بين الدول الأعضاء، وقواعد العضوية والانسحاب منها.

كما استعرض الدكتور التميمي، عمل الأجهزة الرئيسية لجامعة الدول العربية، وهي: مجلس جامعة الدول العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والمجالس الوزارية المتخصصة، وجهاز الأمانة العامة، والمنظمات العربية المتخصصة، والبرلمان العربي.