الثلاثاء 23 يوليو 2024

خبير اقتصادي: استقرار أفريقيا سياسيا شرط أساسي لإنجاح التكامل الاقتصادي

الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي

اقتصاد22-7-2024 | 20:08

آية أشرف

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إنه لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة الأفريقية، يجب أولاً ضمان الاستقرار السياسي والأمني في جميع الدول الأفريقية. بعد ذلك، يمكن تحقيق التكامل الاقتصادي من خلال التصديق على السياسات المالية والنقدية واتفاقيات تجارية مع جدول زمني محدد للتنفيذ، وذلك لأن العديد من الاتفاقيات الحالية بين الدول الأفريقية تفتقر إلى جدول زمني واضح وإصرار على تنفيذها.

 

أوضح الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن الدول الأفريقية تواجه مجموعة من التحديات التي تعرقل تحقيق التكامل الاقتصادي في القارة، سواء كانت هذه التحديات داخلية أو خارجية. من بين التحديات الخارجية، تأتي أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، بينما تشمل التحديات الداخلية عدم الاستقرار السياسي والأمني، النزاعات الداخلية، والمشاكل الاقتصادية التي تواجه بعض الدول. ومع ذلك، فإن التحديات والصدمات الاقتصادية العالمية المتتالية تدفع الدول الأفريقية نحو تحسين اقتصادها، خاصة وأن القارة تمتلك معظم الموارد الاقتصادية في العالم، وتعداداً سكانياً يفوق 1.3 مليار نسمة، بالإضافة إلى أكثر من 56 دولة، مما يشكل سوقاً ضخماً وموقعاً استراتيجياً مميزاً بين قارات العالم. ورغم ذلك، فإن هذه الموارد لم تُستغل على النحو الأمثل.

 

وأضاف الإدريسي أن من بين التحديات التي تواجه الاقتصاد الإفريقي، ارتفاع مستويات الفساد، الذي يشكل عقبة كبيرة أمام المستثمرين الأجانب، كما أن ضعف البنية التحتية في العديد من دول القارة، وعدم وجود شبكة طرق تربط بين دولها، يؤثر سلباً على أسعار نقل البضائع. ورغم إبرام العديد من الاتفاقيات في السنوات الماضية، إلا أن نتائجها لم تكن مرضية.

 

وأكد الإدريسي أن تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة الأفريقية سيساهم في خفض مستويات الفقر، وتحسين مستوى معيشة المواطن الأفريقي، وزيادة الاكتفاء الذاتي، وتقليل المديونية الخارجية، ورفع الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة التجارة البينية بين الدول الأعضاء. كما سيساعد ذلك في مكافحة الهجرة، سواء النظامية أو غير النظامية، التي بلغت مستويات مرتفعة جداً.

 

والجدير بالذكر، أنه نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، شارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في فعاليات الدورة السادسة لاجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الأفريقي، والذي عقد أمس الأحد 21 يوليو 2024 في العاصمة أكرا بدولة غانا، على ضوء رئاسة مصر الحالية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (النيباد).

 

وأكد رئيس الوزراء استعداد مصر للعمل بكل جهد وإخلاص لتعميق التكامل الاقتصادي بين الدول الأفريقية الشقيقة، ودفع مُعدلات التنمية في دول القارة بما يُسهم في رفع مستوى معيشة شعوبها.