الثلاثاء 23 يوليو 2024

إقبال على الورش الفنية في ثاني أيام أسبوع «المرأة بين الثقافة والفنون» بدمياط | صور

جانب من الفعاليات

ثقافة22-7-2024 | 22:17

همت مصطفى

انطلقت مساء اليوم، ثاني أيام الورش الفنية لفعاليات الأسبوع الثقافي «المرأة بين الثقافة والفنون» بمحافظة دمياط، في ساحة نادي المستقبل الرياضي بدمياط الجديدة، ويأتي  ذلك ضمن ضمن برامج وزارة الثقافة، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وتستمر الفعاليات حتى الخميس المقبل.

وشهدت الورش إقبال عدد كبير من السيدات والفتيات من رواد نادي المستقبل،  ويقام الأسبوع الثقافي «المرأة بين الثقافة والفنون» تحت إشراف دينا هويدي، مدير عام ثقافة المرأة،  والتي أكدت أن هذا البرنامج يؤكد اهتمام وزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة بالتثقيف والتعليم الحرفي للمرأة بهدف إثراء الجانب الفني والإبداعي لديها. وأكدت أن الأسبوع يعد شكلا من أشكال تنمية الموهبة والحس الفني لدى المشاركات به.

ويتضمن الأسبوع عددا من الورش الحرفية والتراثية المقدمة للمرأة لتنمية مهاراتها، ولقاءات تثقيفية وجولات ميدانية، واستهلت الفعاليات بعقد ورشة "الخيامية"، تقدمها الفنانة دكتور رانيا الكومي، وتهدف الورشة لإعادة تدوير الأقمشة لإعداد منتجات من خلال تحديد التصميم وطبعه على قماشة بيضاء، تتبعه خطوة اختيار الألوان وأنواع القماش المستخدم للتصميم، مع إمكانية استخدام قماش التل للخلفية، وتم اختيار شكل التنورة للتدريب عليها في أول أيام الأسبوع الثقافي.

وأقيمت  ورشة «المكرمية»، للمدربة سارة السيد أبو صالحة  وتهدف إلى التدريب على العمل اليدوي لمعلقات أو أساور باستخدام خامة الصوف، وبتقنية التضفير للخيط الصوفي المستخدم

وكانت الورشة الثالثة في مجال «السجاد اليدوي»،   للمدرب بيومي فوزي،  وتهدف الورشة تهدف لعمل سجاد باستخدام تقنية الوبرة، من خلال عدة خطوات بسيطة منها تسدية النول، وعمل جديلة من خمسة إلى سبعة صفوف، كطبقة بناء للعقد الصوفية، وأقيمت فعاليات اليوم الأول أمس الأحد  بحضور دكتور  فادي سلامة مدير عام فرع ثقافة دمياط. 

ويقام الأسبوع الثقافي بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة دكتور حنان موسى، وتنظمه الإدارة العامة لثقافة المرأة، بالتعاون مع إقليم شرق الدلتا الثقافي، برئاسة عمرو فرج، وفرع ثقافة دمياط.

وتأتي الفعاليات  ضمن أنشطة مكثفة تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال الفترة الأخيرة ومنها مشاركتها الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، وانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بعدة محافظات، بخلاف الاستعداد لانطلاق العروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها من الفعاليات المقدمة للرواد بقصور الثقافة بالمحافظات.