الثلاثاء 23 يوليو 2024

منها الأسفنج والمقابض.. جراثيم في مطبخك جراء إهمال تنظيف هذه الأشياء

تنظيف المطبخ

سيدتي23-7-2024 | 08:06

منة الله القاضي

يعتبر تنظيف المطبخ من المهام الشاقة على كل ربة منزل،.. لكن هل تعلمين أن هناك بعض الأشياء التي قد تغفلين عن تنظيفها في مطبخك رغم أهميتها؟

وفيما يلي نستعرض الأشياء التي تنقل الجراثيم  في مطبخك حال إهمال تنظيفها،.. وفقاً لما نشر على موقع "thespruce"

- المقابض ولوحات اللمس:

تعتبر المقابض أو الأزرار أو لوحات اللمس من أكثر الأشياء المنسبة في التنظيف؛ ما يؤدي لنقل الجراثيم.. لذا أحرصي على تنظيفها  باستخدام مناديل مطهرة أو  منظف مطهر قابل للرش وقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

- الحوض:

عليكِ تطهير حوض المطبخ بعد كل وجبة أو غسل الأطباق ولو مرة واحدة على الأقل يوميًا، ولا تنسي مقابض الصنبور والمناطق المجاورة للحوض؛ فهي تلتقط كل البقع عند شطف الأطعمة الملوثة،  استخدمي منظف حوض يحتوي على عامل تطهير ومنشفة نظيفة أو مناديل مطهرة يمكن التخلص منها.

- الاسفنج والفرش ومناديل الأطباق:

تستخدم العديد من ربات البيوت الأسفنج وفرش تنظيف الأحواض ومناشف الأطباق المصنوعة من القماش، ولكن هذه الإسفنجات وفرش التنظيف تحتوي على مستويات عالية من البكتيريا، إذا لم يتم غسلها وتطهيرها بشكل صحيح ؛ فإذا كنت تستخدمين هذه المنتجات، فيجب غسلها بالماء الساخن، يمكنك وضع فرش تنظيف الأحواض والخضروات في غسالة الأطباق لتنظيفها جيدًا بعد كل استخدام.

- الثلاجة:

مع درجات الحرارة الباردة، يمكن للبكتيريا الضارة أن تنمو داخل الثلاجة؛ قومي بإزالة أدراج الثلاجة أو الأرفف شهريًا واغسلي الأسطح بمنظف خفيف وماء ساخن أو دافئ، ثم جففها بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

- ألواح التقطيع:

يمكن لألواح التقطيع وخاصة الألواح الخشبية، أن تولد البكتيريا في الزوايا والشقوق الصغيرة التي تظهر حتى بعد الاستخدام لمرة واحدة ، فمن المهم أن يكون لديكي لوحان منفصلان للتقطيع أحدهما للخضروات والآخر للحوم ؛ وأن تقومي بغسل كل لوح بعد كل استخدام بالماء الساخن والصابون واشطفه جيدًا بالماء الساخن، ثم جففه تمامًا بمنشفة ورقية أو منشفة أطباق نظيفة، وانتبه ألا تتركي الألواح لتجف تمامًا لأن البكتيريا تحب البيئة الدافئة والرطبة.

- ماكينة صنع القهوة والخلاط والأجهزة الصغيرة:

المياه النظيفة التي تبقى في بيئة دافئة ورطبة مثل ماكينة صنع القهوة يمكن أن تخلق بيئة لنمو البكتيريا والخميرة والعفن، لذا يجب تنظيف الأجهزة الصغيرة بعد كل استخدام، وقومي بتفكيك الأجهزة الصغيرة وتنظيفها جيدًا مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا.

- علب الغداء وأكياس التسوق وزجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام :

في كل مرة تستخدمين فيها صندوق غداء أو حقيبة تسوق أو زجاجة مياه قابلة لإعادة الاستخدام، هناك احتمال للتلوث المتبادل بالبكتيريا، ما لم يتم تنظيفها بشكل صحيح؛ لذا يجب تفكيها بالكامل ووضعها في غسالة الأطباق أو غسلها في ماء ساخن وصابون، ثم شطفها في ماء ساخن وتجفيفها تمامًا.

- أسطح المطبخ:

لا تهملي أسطح المطبخ الخاصة بك؛ احضري منديلًا مطهرًا أو قطعة قماش نظيفة ورذاذًا مطهرًا، ونظفي قبل تحضير الطعام ولو مرة واحدة على الأقل يوميًا ، وتجنبي استخدام الإسفنج أو قطعة قماش غسل الأطباق المستعملة لأنها قد تكون معرضة للبكتيريا والجراثيم.