الثلاثاء 23 يوليو 2024

«ثقافة قنا» تحتفل بذكرى ثورة 23 يوليو بفعاليات متنوعة

جانب من الفعاليات

ثقافة23-7-2024 | 14:29

دار الهلال

ضمن احتفالات الهيئة العامة لقصور الثقافة بذكرى ثورة 23 يوليو، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، نظم فرع ثقافة قنا عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، وفي إطار احتفالات وزارة الثقافة.

وعقد قصر ثقافة قوص لقاءً بعنوان "إنجازات ثورة يوليو" بمدرسة محمود مصطفى الابتدائية، أوضح خلاله الأديب مراد محمد، أهمية تلك الثورة التي أحدثت طفرة في المجتمع المصري، وحققت الكثير من الإنجازات، منها الإصلاح الزراعي، العدالة الاجتماعية، بالاضافة إلى مجانية التعليم وبناء المصانع و المؤسسات الثقافية التي ساهمت بدورها في رفع الوعي المجتمعي.

وفي قصر ثقافة قنا أقيمت محاضرة بعنوان "ثورة يوليو في ذاكرة المصريين" تناول خلالها د. سعيد الصادق، أحوال مصر في عهد الملكية، موضحا دور الضباط الأحرار في قيام الثورة التي تلاحمت بها قوى الشعب من أجل التغيير، مشيرا إلى أن ما نلمسه الآن هو نتاج تلك الثورة المجيدة التي أحدثت تغييرات جذرية بالمجتمع.

وتواصلت الفعاليات المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، مع لقاء بعنوان "مفهوم الوطنية الحقيقية" أوضح خلاله الشيخ عبد الله عبد الحفيظ، معنى الانتماء، وأهمية ترسيخ الهوية الوطنية لدى النشء، وإرساء قواعد السلام الاجتماعي.

وفي سياق متصل نظم فرع ثقافة قنا برئاسة أنور جمال، عددا من الأنشطة للأطفال منها ورشة حكي وأخرى لتصميم لوحات ذات طابع وطني، بقصر ثقافة الطفل، هذا بجانب ورشة تصميم تابلوهات بالفوم بقصر ثقافة نجع حمادي، وورشة تصميمات بالرصاص بتقنية الظل والنور بقصر ثقافة قوص.

جاءت الفعاليات ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالا بالذكرى 72  لثورة 23 يوليو، والذي يشمل مجموعة متنوعة من اللقاءات التثقيفية والأدبية، بجانب الورش، والعروض الفنية بمشاركة فرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية بمختلف المحافظات.

وتشهد الهيئة العامة لقصور الثقافة أنشطة مكثفة خلال الفترة الأخيرة ومنها المشاركة الحافلة بمهرجان العلمين في دورته الثانية، بجانب الاستعداد لانطلاق مهرجان أهالينا الصيفي بأسيوط، بخلاف العروض الفنية بالمدن الساحلية ضمن البرنامج الصيفي، والفعاليات المقدمة بقرى حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات وغيرها.