السبت 27 يوليو 2024

قرار خفض أسعار الوقود في النيجر بنسبة 7.5% يدخل حيز التنفيذ اليوم

البزين

عرب وعالم23-7-2024 | 12:34

دار الهلال

أعلنت حكومة النيجر أن قرار المجلس الوطني النيجري بقيادة الجنرال، عبد الرحمن تياني، رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن، بخفض أسعار البنزين والديزل بنسبة 7.5% في محطات الوقود دخل حيز التنفيذ اليوم.

وأوضحت أن الهدف من هذا القرار هو تقليل تكلفة النقل وبالتالي خفض أسعار السلع الأساسية لتصبح في متناول المواطنين الذين يعيش أكثر من 50% منهم تحت خط الفقر.

وأشارت الحكومة، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم، إلى أنه "اعتبارا من اليوم سيباع لتر البنزين 91 بسعر 499 فرنك أفريقي بينما سيباع لتر الديزل بسعر 618 فرنك أفريقي للتر الواحد".

ويأتي قرار حكومة النيجر بخفض أسعار الوقود قبل أيام قليلة من الذكرى الأولى للإطاحة بالرئيس المنتخب، محمد بازوم، وفي أعقاب موجة غلاء أدت إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية.

ووفقا لأحدث إحصائية شهرية صادرة عن البنك المركزي لدول غرب إفريقيا التابع لمجموعة "إيكواس"، فقد بلغ معدل التضخم في النيجر 11% في شهر أبريل 2024.

جدير بالذكر أن النيجر أصبحت النيجر منتجا للنفط في عام 2011. وتمتلك هذه الدولة الواقعة بمنطقة غرب إفريقيا، والتي لديها مصفاة لتكرير النفط بطاقة إنتاجية تبلغ 20 ألف برميل يوميا، احتياطيات مؤكدة من الذهب الأسود تبلغ حوالي 2 مليار برميل.