الأربعاء 7 اغسطس 2024

تقرير: ارتفاع واردات الصين من قارة إفريقيا بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام الجاري

واردات الصين

عرب وعالم23-7-2024 | 13:42

دار الهلال

كشفت الإدارة العامة للجمارك الصينية أن واردات البلاد من قارة إفريقيا ارتفعت بنسبة 14% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2023 لتصل إلى 60.15 مليار دولار.

وقالت الإدارة العامة للجمارك الصينية - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - إن هذه الزيادة تعود إلى بشكل أساسي إلى الزيادة في إنتاج العديد من المعادن اللازمة لتحول الطاقة بفضل زيادة الاستثمارات الصينية في القارة، وانتعاش أسعار بعض المواد الخام والحوافز التي اتخذتها بكين لتنمية التجارة مع أفريقيا ومنها إلغاء الرسوم الجمركية على 98 في المائة من المنتجات المستوردة من أكثر من عشرين دولة بقارة إفريقيا.

وأوضحت الإدارة العامة للجمارك الصينية أن صادرات الصين إلى إفريقيا انخفضت بنسبة 2.3% بين 1 يناير و30 يونيو 2024 لتصل إلى 84.85 مليار دولار.

ولفت التقرير إلى أن القيمة الإجمالية للتجارة بين الصين وقارة أفريقيا ارتفعت بنسبة 3.9%، على أساس سنوي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي لتصل إلى 145 مليار دولار.

جدير بالذكر أن الصادرات الصينية إلى إفريقيا تتضمن بشكل أساسي المنتجات النهائية (المنسوجات- الملابس والآلات والإلكترونيات، إلخ.)، في حين أن الواردات الأفريقية إلى الصين تهيمن عليها المواد الخام مثل النفط والنحاس والكوبالت وخام الحديد.