الثلاثاء 23 يوليو 2024

مفوضية الاتحاد الإفريقي: أوغندا تفوز باستضافة مقر الوكالة الأنسانية الأفريقية

مفوضية الاتحاد الأفريقي

عرب وعالم23-7-2024 | 15:03

دار الهلال

أعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقي فوز أوغندا باستضافة مقر الوكالة الانسانية الافريقية وذلك عقب الإعلان عن نتيجة تقييم للدول المرشحة لهذه الاستضافة والتى شملت أربع دول ومن بينها كينيا ونيجيريا وأوغندا وغينيا الاستوائية .

وخلال فعاليات الدورة الخامسة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية للاتحاد الأفريقي، وهو ثاني أعلى هيئة لصنع القرار في الاتحاد الأفريقي، تم اختيار أوغندا لاستضافة الوكالة الإنسانية الأفريقية، وتم التوصل إلى هذا القرار خلال الدورة الخامسة والأربعين للاتحاد الأفريقي في أكرا، غانا على مدار يومين حيت قدمت مفوضية الاتحاد الافريقى نتائج تقرير التقييم الفنى المستقل حول استضافة الوكالة الانسانية الافريقية.

وتعد الوكالة الإنسانية الأفريقية هي وكالة فنية متخصصة تابعة للاتحاد الأفريقي مكلفة بتنسيق وتقديم الاستجابات الإنسانية بالتنسيق مع الدول الأعضاء المتضررة .

بدأت هذه العملية في مايو 2023 بدعوة الدول لإبداء الاهتمام باستضافة الوكالة الإنسانية الأفريقية وتقديم عروضها لهذا الغرض وأبدت أربع دول اهتمامها وقدمت عروضها وهي: أوغندا، كينيا، غينيا الاستوائية ونيجيريا .

وتم تشكيل فريق التقييم المستقل من مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذي حصل على تفويض للقيام بمهمة تقييم للدول الأربع لتقييم عروضها وملاءمتها لاستضافة الوكالة الإنسانية الأفريقية. تم تنفيذ هذا التقييم في مايو 2024. في أوغندا، تم تنفيذه في الفترة من 23 إلى 27 مايو 2024.

ونتيجة لهذا التقييم، حصلت الدول الأربع على النتائج التالية :كينيا بنسبة 76.13%;، ونيجيريا بنسبة 74.50%; وأوغندا: 85.66%; وغينيا الاستوائية: 76.70%.

ورحب المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقى بالتقرير والنتائج من عملية التقييم وهنأ أوغندا على فوزها بحق استضافة الوكالة الإنسانية الأفريقية.

وأعربت السفيرة ريبيكا أوتينغو، الممثلة الدائمة لدى الاتحاد الأفريقي، عن سعادتها بهذا الفوز. وقالت: "هذه أول وكالة تابعة للاتحاد الأفريقي تستضيفها أوغندا منذ انضمامها إلى الاتحاد عندما كان يسمى أولاً منظمة الوحدة الأفريقية".

وعلق وزير خارجية أوغندا الجنرال أودونغو جيجي أبو بكر على قرار الاختيار قائلا: "بما أن أوغندا هي أكبر دولة مضيفة للاجئين في القارة الأفريقية ولديها أطر قانونية ومؤسسية راسخة للأشخاص النازحين قسراً وخبرة لا مثيل لها في التعامل مع العمل الإنساني، فقد كانت مرشحاً مقبولاً للعديد من أعضاء الاتحاد الأفريقي". وأرجع النجاح إلى فريق قوي في البعثة، وأضاف: "هذا يتضاعف مع النية الحسنة التي يتمتع بها السفير وأعضاء سفارة أوغندا بين الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا".

يشار الى انه بدأت بالفعل عملية تشغيل الوكالة في أوغندا بموافقة الميزانية لتوظيف كبار موظفي الإدارة للوكالة خلال السنة المالية 2025/2026.

وفي سياق متصل، وخلال الدورة الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقى، حصلت سفارة أوغندا في أديس أبابا أيضًا على انتخاب القاضي دنكان جاسواجا للمحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لفترة 6 سنوات، بأغلبية ساحقة من 46 دولة عضواً من الحاضرين والقادرين على التصويت في الجلسة .

وتضمن وفد أوغندا المشارك فى الدورة الخامسة والأربعين للمجلس التنفيذي السفيرة ريبيكا أموغي أوتينغو، الممثلة الدائمة لأوغندا لدى الاتحاد الأفريقي، القاضي دنكان جاسواجا، قاضي المحكمة العليا في أوغندا، ليرا، السيد مايكل واماي، المستشار والسيدة دافين تيدي نيانديوري، السكرتير الأول، سفارة أوغندا في أديس أبابا.