الأربعاء 24 يوليو 2024

وصل تأثيرها إلى أوروبا.. تعرف على تأثير إيزيس على الحضارات القديمة

إحدى النقوش التي تظهر إيزيس

ثقافة24-7-2024 | 01:14

إسلام علي

تعد شخصية إيزيس من أهم الشخصيات في العالم القديم نظرا لظهورها المتكرر في الأساطير المصرية القديمة فضلا عن الديانات القديمة للعديد من الشعوب مثل اليونانيين والرومان والمصريين القدماء، فكان لها تأثيرا ثقافيا ودينيا وإجتماعيا في ذات الوقت.

 

اليونان القديمة

وصلت عبادة إيزيس إلى بلاد اليونان  عن طريق التأثيرات الثقافية المصرية هناك، فظهرت بعض الأديان نتيجة لذلك مثل الديانة الأوروفية، وكانت تعبد إيزيس كإلهة للخصوبة والزراعة والأمومة. تم تصويرها أحيانًا بجانب آلهة يونانية أخرى، مما يشير إلى دورها الشامل، دمجت إيزيس مع بعض الألهه الأخرى مثل:الإلهه ديميتر وأفروديت.

 

الرومان القدماء

اثرت إيزيس ثقافيا في العديد من الشعوب المجاورة، بالإضافة إلى ظهورها المعروف عند المصريين القدماء،  فظهرت عند الرومان القدماء أيضا، فكان لها طقوسا مخصصة تقام في شهر نوفمبر سنويا، وتشمل تلك الطقوس موت وإحياء أوزوريس، ومن أشهر معابدها المتبقية هي معبدها في بومبي.

دمجت إيزيس في البانثيون الروماني "مكان تجمع الألهه"، وذلك بصفتها إلهه لها القدرة على العديد من الأشياء في آن واحد مثل الأمومة والسحر والحكمة، فهي تجمع بين الأشياء المختلفة والتي تلبي احتياجات المجتمع الروماني المتنوع.

 

بلاد الغال

انتشرت عبادة إيزيس في بلاد الغال "فرنسا حاليا" كألهه للأمومة والخصوبة، فقد صورت وهي تحمل ابنها حورس في العديد من التصاوير القديمة، وعثر الآثاريون على العديد من الأدلة الأثرية والتي تؤكد عبادتها في فترة تواجد السلطة الرومانية في فرنسا، مثل النقوش والتماثيل المتعددة والتي تمثل تواجد إيزيس بجانب الآلهه المختلفة.

 

بريطانيا والجزر المحيطة بها

انتشرت عبادة إيزيس في الشمال الأوروبي خاصة في بريطانيا و الجزر التابعة لها، وذلك على أثر وصول الرومان إلى تلك المناطق البعيدة، حيث عثر العلماء على آثار مذابح وتماثيل لإيزيس في العديد من المواقع منها: لندن وباث.

وفي الجزر البريطانية، كانت إيزيس تعتبر إلهة للشفاء والخصوبة والحماية، فقد تم تبنيها من قبل المجتمعات المحلية نظرا لدورها الشامل.

 

الهند

تأثرت الثقافة الهندية القديمة بالثقافات المتعددة منها الثقافية المصرية ومن المرجح حدوث هذه التأثيرات عن طريق طرق التجارة القديمة، فهناك تشابهات كبيرة بين إيزيس وبعض الإلهات الهندية مثل ديفي وكالي، فكما أشرت في السابق، فإن إيزيس إلهه متعددة الأوجة والمهام، فتأثرت بها ديفي فأصبحت تشمل الأمومة والحماية والشفاء.

الاكثر قراءة