الثلاثاء 23 يوليو 2024

المبعوث الأممي لليمن: الاتفاق على عدة تدابير لخفض التصعيد بين طرفي الأزمة

المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج

عرب وعالم23-7-2024 | 19:33

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن "هانس جروندبرج" أن طرفي الأزمة اليمنية "الحكومة والحوثيين" اتفقا على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أوضح مكتب المبعوث الخاص أنه تلقى نصا مكتوبا من الطرفين بهذا الشأن يتضمن الآتي: إلغاء القرارات والإجراءات الأخيره ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن أي قرارات أو إجراءات مماثلة، واستئناف طيران اليمنية للرحلات بين صنعاء والأردن وزيادة عدد رحلاتها إلى ثلاث يوميا، وتسيير رحلات إلى القاهره والهند يوميا أو حسب الحاجة.

كما تضمن الاتفاق، عقد اجتماعات لمعالجة التحديات الإدارية والفنية والمالية التي تواجهها شركة الطيران، والبدء في عقد اجتماعات لمناقشة كافة القضايا الاقتصادية والإنسانية بناء على خارطة الطريق. 

وأكد مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن، أن الطرفين طلبا دعم الأمم المتحدة في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وأشار "جروندبرج" إلى الدور المهم الذي لعبته المملكة العربية السعودية في التوصل إلى هذا الاتفاق، مؤكدا أن الأمم المتحدة جاهزة للعمل مع الطرفين لتنفيذ التدابير التي اتفقا عليها، وعرض أن يدعم مكتبه التواصل مع السلطات في الأردن ومصر والهند.

وشدد "جروندبرج" على ضرورة تعاون الطرفين من أجل التوصل إلى اقتصاد يخدم جميع اليمنيين ويدعم تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد واستئناف عملية سياسية جامعة.

يُذكر أن مجلس الأمن الدولي يعقد اجتماعا مساء اليوم الثلاثاء يتناول فيه الأوضاع في اليمن، يستمع خلاله إلى إحاطة من مبعوث الأمم المتحدة "هانس جروندبرج".