السبت 27 يوليو 2024

علاج السرطان في المرحلة الرابعة ونقائل الكبد

تعبيرية

طبيب الهلال23-7-2024 | 20:46

يُعد ظهور النقائل البعيدة في الكبد سبباً لتشخيص المرحلة الرابعة من السرطان، بغض النظر عن موقع الورم الأساسي.

تنتشر معظم نقائل الكبد بسبب سرطان القولون والمستقيم، ولكنها يمكن أن تظهر أيضاً بسبب العديد من أمراض الأورام الأخرى مثل سرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطان المعدة، وسرطان المبيض. يمكنك الخضوع لـ علاج السرطان في المرحلة الرابعة ونقائل الكبد في الخارج لتوقع أفضل النتائج. يتحدث المتخصصون في شركة Booking Health عن خمس طرق للتدمير والسيطرة على النقائل السرطانية والمُستخدمة في أقسام طب الأورام في البلدان المتقدمة.

1. الاجتثاث

مصطلح عام لمجموعة من الأساليب طفيفة التوغل لتدمير النقائل. الكبد هو الموقع الأكثر شيوعاً لاستخدام الاجتثاث، على الرغم من أنه يمكن أيضاً تنفيذ هذا الإجراء لتدمير الأورام في أعضاء أخرى أيضاً. هناك العديد من أشكال الاجتثاث:

  • الاجتثاث الكيميائي والذي يتضمن حقن الكحول الإيثيلي داخل الورم (الاجتثاث بالكحول) أو حمض الأسيتيك

  • الاجتثاث بالتبريد والذي يتضمن تجميد الورم بالنيتروجين السائل

  • الاجتثاث بالترددات الراديوية هو الخيار الأكثر استخداماً حيث يتضمن تدمير النقائل عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية عالية التردد

  • الاجتثاث بالميكروويف هو خيار آخر حيث يستخدم درجات حرارة عالية لتدمير الورم ويستخدم للتكوينات المعقدة والنقائل الأكبر حجماً الموجودة بالقرب من الأوعية الدموية الكبيرة والقنوات الصفراوية.

جميع خيارات الاجتثاث هذه عبارة عن إجراءات طفيفة التوغل تتطلب إدخال إبرة في الورم. على عكس الجراحات، لا يحتاج المرضى إلى إعادة تأهيل طويلة الأمد.

يمكن أيضاً استخدام طرق العلاج غير الغازية كخيارات للاجتثاث، مثل العلاج الإشعاعي الخارجي، بما في ذلك العلاج بالبروتون المبتكر، والموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة.

2. الانصمام الكيميائي

يقوم الأطباء بحقن كُريات صغيرة تحتوي على عوامل العلاج الكيميائي من خلال شق في الذراع أو الساق لسد الأوعية الدموية للورم. نتيجة لانصمام فروع الشريان الكبدي، يتم حرمان النقائل من إمداد الدم، وتموت معظم الخلايا السرطانية.

يتم تعريض الخلايا المتبقية لأدوية العلاج الكيميائي التي يتم إطلاقها من الكُريات المجهرية المُحملة بالأدوية.

3. الانصمام الإشعاعي

يقوم الأطباء بسد الأوعية الدموية التي تزود الورم بالدم بكُريات صغيرة تحتوي على مادة مشعة. مبدأ عمل الطريقة يُشبه الانصمام الكيميائي.

4. العلاج بالتسريب الموضعي

يتم تنفيذ إجراء جراحي بسيط لزرع جهاز يوفر حقن بالتسريب طويل ومستمر لأدوية العلاج الكيميائي داخل الشريان الكبدي. يُعد العلاج الكيميائي الإقليمي أكثر فعالية من العلاج الكيميائي الجهازي لأنه يسمح بتوصيل جرعات أعلى من الأدوية إلى الورم دون زيادة سُمية علاج السرطان.

5. استئصال الكبد الجزئي

هذه الجراحة للنقائل في الكبد يتم إجراؤها عندما تكون هناك فرصة جيدة لشفاء المرض. قد يحتاج المريض أيضاً إلى استئصال فوري للورم الرئيسي، مثل إزالة جزء من الأمعاء.

حتى في مرحلة السرطان المتقدمة، لا تزال هناك خيارات للعلاج الفعال. نُرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health لمعرفة أسعار الخدمات الطبية في الخارج، والحصول على استشارات من أخصائي السياحة العلاجية، والنظر في خيارات العلاج الممكنة. يُرجى زيارة موقعنا على الإنترنت لتحديد موعد التشخيص والعلاج في أحد المستشفيات الرائدة في العالم في التواريخ المفضلة لديك.