الأربعاء 24 يوليو 2024

تطورات العدوان على غزة.. حصيلة الشهداء تتجاوز 39 ألف شهيد مع استمرار المجازر بخان يونس

العدوان على غزة

تحقيقات24-7-2024 | 01:15

محمود غانم

واصل طيران الاحتلال الإسرائيلي والآليات المدفعية قصفها لمناطق مختلفة من خان يونس، مما أسفر عن سقوط العشرات ما بين شهيد وجريح، وسط موجات نزوح واسعة قدرت بـ150 ألف شخص خلال يوم واحد فقط.

 العدوان على غزة

في اليوم الـ291 للعدوان على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 8 مجازر، وصل منها للمستشفيات 84 شهيدًا، بالإضافة إلى إصابة 329 آخرين، بينما لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

فيما وصلت حصيلة مجازر الاحتلال في مدينة خان يونس، إلى 73 شهيدًا، إلى جانب 270 مصابًا، وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى 39.090 شهيدًا، فضلًا عن 90.147 مصابًا.

وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح الإثنين، هجومًا جويًا ومدفعيًا مفاجئًا على المناطق الشرقية "الآمنة" لمدينة خان يونس، ما أسفر عن سقوط المئات ما بين شهيد وجريح.

وبهذا الخصوص، قال مكتب الإعلام الحكومي بغزة، إنه بمرور 24 ساعة على بدء العدوان الجديد على محافظة خان يونس، استشهد خلاله 89 فلسطينيًا، وأصيب 263 آخرين، وفُقد 68 شخصًا.

وأوضح أنه تم تسجيل نحو 1217 مناشدة من عائلات حوصرت من الجيش الإسرائيلي في المنطقة الآمنة شرق خان يونس، مبينًا أن جيش الاحتلال دمر 13 منزلًا فوق رؤوس ساكنيها منذ صباح الاثنين، كما قصف 190 منزلًا ومبنى سكنيًا في المنطقة الآمنة، إضافة إلى تنفيذ 130 غارة جوية ومدفعية على مناطق مختلفة من المنطقة الآمنة التي بدأ فيها عمليته العسكرية.

وفي هذا الإطار، قالت الأمم المتحدة، إن 150 ألف شخص في خان يونس نزحوا خلال يوم واحد فقط، موضحة أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية تقلب حياة الناس رأسًا على عقب.

وأشار إلى أن الناس اضطروا إلى الفرار دون أن يأخذوا أي شيء معهم، مبينًا عدم وجود بنية تحتية في المناطق التي توجه إليها النازحين.

من جهة أخرى، قالت المحكمة الجنائية الدولية، الثلاثاء، إنها قبلت 64 طلبًا قدمته دول ومنظمات وأفرادًا للتدخل وتقديم ملاحظات قانونية بشأن طلبات المدعي العام كريم خان لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين وقادة من حركة حماس.

وكان المدعي العام للجنائية الدولية، أعلن في مايو الماضي، أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت و3 من قيادات حركة حماس.

 التطورات الميدانية

ميدانيًا، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إنها قصفت بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم تجمعات لجنود الاحتلال على خط الإمداد في محور نتساريم.

فيما قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها استهدفت بقذيفة "الياسين 105" جرافة للاحتلال من نوع "دي 9" قرب مسجد الظلال شرق مدينة خان يونس.

وذكرت القسام، أنها دكت قوات العدو المتوغلة في منطقة جحر الديك، وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.

 زيارة نتنياهو لواشنطن

وأمس الاثنين، وصل نتنياهو الولايات المتحدة الأمريكية ومن المقرر أن يلقي خطابا أمام الكونغرس مساء غد الأربعاء.

وكان من المقرر أن يجتمع "بايدن" مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إلا أن اللقاء تأجل إلى يوم الخميس -وفق مسؤول أمريكي- بسبب إصابة الأول بفيروس كورونا.

في غضون ذلك، قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، إن رئيس الوزراء الذي يقوم بزيارة إلى واشنطن أبلغ عائلات الأسرى في غزة بأنه قد يتم التوصل قريبًا إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح أقاربهم، وذلك رغم احتدام القتال في القطاع.

وذكر نتنياهو -خلال لقاء مع ممثلي عائلات الأسرى الذين رافقوه إلى واشنطن- أن شروط إعادة جميع المحتجزين من غزة "بدأت تنضج"، مشيرًا إلى أن إسرائيل تسعى لإعادتهم لأنه هدف من أهداف الحرب.

الاكثر قراءة