السبت 27 يوليو 2024

حالة من الجدل أثارتها مسرحية«عيلة اتعمل لها بلوك» للفنان محمد صبحي ..تفاصيل

محمد صبحي

فن24-7-2024 | 11:04

ياسمين محمد

حالة من الجدل أثارها الفنان القدير محمد صبحي، بعد عرض مسرحيته الجديدة «عيلة اتعملها بلوك» على قناة cbc، إذ تسبب العمل في صدمة لدى الكثير من جمهوره، مما جعل بعضهم يهاجم المسرحية كونها تحمل ألفاظا وإيحاءات خادشة للحياء.

وتحتوي بعد المشاهد من المسرحية على ألفاظ خارجة واستخدام عبارات وإيحاءات خادشة للحياء، من ضمن المقاطع المنتشرة للمسرحية، مشهد لـ محمد صبحي يضع يده على صدره بطريقة غير لائقة، إضافة إلى مشهد يتحدث فيه عن الملابس الداخلية للرجال، وتسببت تلك المشاهد في استياء من شاهدوا المسرحية، ورأى البعض أن مثل هذه المشاهد يجب حذفها من المسرحية، ولا يجب تقديمها على خشبة المسرح من الأساس.

في سياق ذاته، نشر محمد صبحي اعتذر عن سوء الفهم الذي حدث بينه وبين المتحدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، موضح تدخل نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، «تلقيت اتصالا من صديقي دكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وتحاورنا حول أزمة مسرحية «عيلة أتعمل لها بلوك» وبثها بالتليفزيون والمشاكل التي حدثت والتي قد يكون فيها سوء فهم».

وأضاف:«ربما عرض المسرحية تم بثها دون إعلانات وتقديمها في موعد غير الذي اتفقنا عليه هو الذي سبب بعض الضيق لنا جميعًا.. الشركة المتحدة وأنا كفنان لابد أن نحرص على صورتنا وصورة وطننا مصر،تركت للدكتور أشرف أن يتخذ ما يراه وينهي الموضوع.. احترامي للنقابة واحترامي للمتحدة ويظل بيننا الحب كمصريين لا نصنع صراعًا يلهينا عن تقدمنا ورفعة وطننا وريادتنا».

كانت الشركة المتحدة أصدرت بيانا جاء فيه: «إيمانًا من الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بدورها الأبرز في دعم الإبداع والفن المصري، والحفاظ على جودته وريادته، بما يليق بعظمة الشعب المصري، واحترام فنانيه، والحفاظ على مقام الأساتذة الرفيع، فقد تابعت الشركة، باستغرابٍ وتعجّب؛ تصريحات الفنان القدير محمد صبحي، التي ادّعى فيها عبر صفحته الرسمية، ما وصفه باغتيال مسرحيته (عيلة اتعمل لها بلوك)، عبر إدعائه الإخلال ببنود العقد المبرم بينه وبين الشركة».

وأضاف البيان :«قد آثرت الشركة الصمت في الساعات الماضية، حفاظًا على مصداقية فنان مصر الكبير، واحترامًا لقدره لدى الشركة، والذي اضطرها لقبول عرض مسرحية لديها الكثير من التحفظات على جودة محتواها؛ بشهادة المتخصصين الكبار من زملاء جيل الأستاذ محمد صبحي ومقامه، أو من أجيال أخرى، وقبلتها الشركة، مراعاةً لخصوصية حالته، وحفاظًا على وجود اسمه الرفيع على الشاشات المصرية بما يراه مناسبًا لنفسه، وقناعةً بأن الشركة المتحدة هي الباب المفتوح بالمحبة والتقدير والاحتواء لكل المبدعين المصريين مهما تغيّرت قدراتهم، ولكن؛ فوجئت الشركة بإعلان الفنان الكبير، اتخاذ الإجراءات القضائية ضدها، في وقائع «غير صحيحة» كُلّيةً، وذلك رغم التزام الشركة «الصمت»، أمام كل ما سبق، في مشهدٍ غريب، استدعى اضطرار «المتحدة» إعلان الحقائق للرأي العام، بكل شفافية، احترامًا للجمهور المصري، واحترامًا لفنانيه الكبار، وحفاظًا على حق الشركة والعاملين المحترمين فيها لخدمة الفن والإبداع في مصر، في الرد على الادعاءات السالف ذكرها».

وتابع :«تنفي الشركة المتحدة بشكل قاطع، حذف أي مشاهد، أو مقاطع، أو كتم صوت، أو أي تعديل على المسرحية المذكورة، إذ جرت إذاعتها كاملة؛ كما أرسلتها الشركة المنتجة».