السبت 27 يوليو 2024

لن تصدّق.. أسماك القرش في البرازيل تتعاطى الكوكايين

أسماك القرش

الهلال لايت 24-7-2024 | 14:44

إيمان علي

فجّرت نتائج اختبارات في البرازيل مفاجأة صادمة من العيار الثقيل، حينما وجدت أن أسماك القرش تتعاطى الكوكايين، وهو ما وضع العلماء في حيرة لاكتشاف طريقة وصول المخدرات من الفئة "أ" إلى جنوب المحيط الأطلسي.

وبحسب صحيفة "ذا صن" البريطانية، فقد أجرى العلماء اختبارات على13 سمكة قرش برازيلية حادة الأنف عُثر عليها على طول ساحل ريو دي جانيرو، ووجدوا مستويات عالية من الكوكايين في أجسادها.

وقالت مؤسسة "أوزوالدو كروز" التي أجرت الاختبارات، إن المخدرات يبطن بشكل كبير كبد أسماك القرش وعضلاتها.

وتشير الدراسة التي نشرتها مجلة Science of the Total Environment، إلى أن دواء قد تم ترشيحه عبر أنابيب مختبرات الأدوية، إلى جنوب المحيط الأطلسي.

وتشمل الاحتمالات الأخرى للتعرض فضلات متعاطي المخدرات التي شقت طريقها إلى المحيط من خلال مياه الصرف الصحي غير المعالجة.

كما أخذ العلماء في الاعتبار فكرة قيام مهربي المخدرات بإلقاء هذا المخدر الخطير في البحار، ما أدى إلى اصطياد أسماك القرش له، لكنهم يعتقدون أن هذا أقل احتمالًا.

وقالت الدكتورة البريطانية راشيل آن هاوزر ديفيس، عضو فريق البحث، لصحيفة التلغراف: "أظهرت النتائج التعرض المزمن بسبب الاستخدام البشري للكوكايين في ريو دي جانيرو".

واقترحت أن التعرض المزمن يمكن تفسيره أيضا من خلال "تصريف البول البشري والبراز عن طريق قنوات الصرف الصحي، وكذلك من المختبرات غير القانونية".

واعترفت بأنه لا يوجد أي دليل على أن هذه المخدرات تجعل الأسماك أكثر عدوانية أو من المرجح أن تستمر في حالة جنون التغذية. ومع ذلك، تقول إنه من المحتمل أن يكون تناول الكوكايين ضارا بالنسبة لها.

ويشعر العلماء بالقلق من أن تناول أسماك القرش للكوكايين قد يؤدي إلى إتلاف أعينها، والإضرار بمهارات الصيد لديها، وتقليل متوسط ​​العمر المتوقع لها.