الخميس 25 يوليو 2024

بعد موافقة هيئة الدواء .. تعرف على فاعلية دواء مصري جديد لعلاج أمراض العيون البكتيرية

جانب من المؤتمر

طبيب الهلال24-7-2024 | 16:39

في تطور ملحوظ لمجال علاج الأمراض البكتيرية المسببة لأمراض العيون، تمكنت إحدى الشركات بمجال صناعة الدواء من توطين صناعة دواء مصري جديد من نوعه يُطرح لأول مرة في السوق الدوائية المصرية، لعلاج الأمراض التي تصيب العين، ومنها البكتيرية المقاومة لبعض أنواع المضادات الحيوية بما يضمن تحسن حالة المريض.

وأكد  الدكتور أحمد المصري، رئيس الجمعية الرمدية المصرية وأستاذ طب وجراحة العيون في جامعة الإسكندرية، أن القطرة الجديدة،  تظهر فعاليتها ضد قطاع كبير من أنواع البكتيريا المُسببة لالتهاب الملتحمة البكتيري في العين.

وأضاف «المصري»، في تصريحات صحفية له اليوم، أن قطرة  بيكسيفانس المحتوية على «البيسيفلوكساسين» بمثابة حل فعال لعلاج التهابات العين، ومنها الحالات الشديدة، خصوصًا حينما تكون المضادات الحيوية الأخرى المستخدمة في العلاج «غير فعالة».

وأضاف الدكتور عبدالله حسونة، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، أهمية الدواء الجديد، الذي يحتوي على مادة «البيسيفلوكساسين» في علاج مسببات أمراض العيون، موضحًا أنه يأتي على شكل قطرات للعيون، وأن تلك القطرات أثبتت فعاليتها ضد البكتيريا المقاومة لبعض المضادات الحيوية.

وأضاف أستاذ طب وجراحة العيون، في تصريحات صحفية اليوم، أن العلاج المصري الجديد يتميز بقدرته على البقاء على سطح العيون لفترات أطول عن القطرات التقليدية، مع قدرة على الاختراق لأنسجة العين الداخلية، بما يزيد من فعاليته في علاج الالتهابات البكتيرية التي تُصاب العيون بها.

من جهته، أكد الدكتور محمود إسماعيل، أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس قسم طب العيون بجامعة الأزهر، أن الدواء الجديد، يقتل البكتيريا المسببة لمرض التهاب الملتحمة، كما أنه يُخفف من أعراض المرض عن طريق منع تطور البكتيريا المسببة للأمراض.
 
وأضاف: «وتعتبر قطرة التي تتضمن على المادة الفعالة "البيسيفلوكساسين" من أحدث المضادات الحيوية في السوق المصري على هيئة قطرة متعددة الجرعات؛ بحيث تمثل قيمه مضافة للمريض المصري في حالات من العدوى البكتيرية لن يؤثر عليها بعض أنواع المضادات الحيوية»، موضحًا أن «التحور البكتيري» يمنع كفاءة المضادات الحيوية التقليدية، وقدرتها على السيطرة على الالتهابات الميكروبية خاصة قرح القرنية الملوثة، فيما أن الدواء الجديد أثبت فعاليته  في مختلف الحالات.