السبت 27 يوليو 2024

لربات البيوت.. 8 خطوات لتنظيف حمام المنزل والقضاء على الجراثيم

لتنظيف الحمام

سيدتي25-7-2024 | 12:50

منة الله القاضي

يعد الحمام من أكثر الأماكن عرضة للأوساخ والجراثيم في المنزل، مما يستدعي بشكل دوري للحفاظ على صحة عائلتك.

وفيما يلي نقدم  لكِ خطوات تنظيف حمامك بسرعة وسهولة؛ وفقاً لما نشر على موقع "thespruce"

- قومي بإزالة الأشياء مثل موزعات الصابون وزجاجات الشامبو من أسطح وحواف حوض الاستحمام والأرفف، وضعي الملابس المتسخة والمناشف في سلة الغسيل حتى تتمكن من غسلها وتجفيفها.

- قومي بتنظيف المناطق من الأعلى إلى الأسفل باستخدام مكنسة الغبار أو قطعة قماش قطن أو المكنسة الكهربائية؛ ابدئي بتركيبات الإضاءة ومراوح الشفط وقضبان الاستحمام ، ثم انتقلي إلى إزالة الغبار من قضبان المناشف وخزانات المراحيض والأرفف والطاولات وعتبات النوافذ وإطارات الأبواب؛ ثم نظفي الأرضيات بالمكنسة الكهربائية وانتبهي إلى القواعد وقاعدة المراحيض؛ حيث يتراكم عليها الأوساخ والغبار.

- رشي أسطح العمل بمنظف متعدد الأغراض وامسحيها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة، إذا كان لديكِ طاولة زينة في الحمام؛ فامسحي الجزء الأمامي منها، وأيضاً الأدراج وأبواب الخزانة والأجهزة.

- بعد تنظيفك أسطح العمل؛ اتجهي إلى حوض الحمام والتجهيزات ، املئي الحوض  بالماء الدافئ والقليل من صابون غسيل الأطباق أو منظف متعدد الأغراض، ثم استخدمي إسفنجة أو فرشاة ذات شعيرات  ناعمة في هذا المحلول لتنظيف الحمام؛ يمكنك استخدام فرشاة أسنان احتياطية مغموسة في محلول للوصول إلى تلك الأماكن التي تصعب الوصول إليها، مثل خلف الصنبور وبين المقابض، ثم جففي التركيبات بقطعة قماش من القطن، صفي حوض الحمام واشطفه بالماء ، ثم جففي الحوض بقطعة قماش من القطن.

- باستخدامك منظف الزجاج ، قومي برش المرايا والأبواب الزجاجية برفق، ثم امسحيها بقطعة قماش من الألياف الدقيقة

- رشي جدران الدش والحوض والتجهيزات بمنظف من اختيارك، سواء كان منظفًا متعدد الأغراض أو منظفًا مخصصًا للدش أو الحوض؛ ثم افركي المناطق بفرشاة ذات شعيرات ناعمة واشطفها، استخدمي ممسحة لتجفيف الجدران.

- رشي الجزء الخارجي من المرحاض بمنظف أو مطهر، وكذلك الخزان ومقبض السحب والغطاء والوعاء ثم امسحيه؛ ثم استخدمي فرشاة المرحاض لتنظيف الجزء الداخلي ، فبمجرد انتهاءك اسحبي السيفون المرحاض.

- عليكِ بتنظيف ألواح القاعدة؛ فيمكنك مسحها بقطعة قماش من القطن ومحلول التنظيف، امسحي الأرضيات باستخدام المنظف المناسب لأرضية الحمام، ثم امسحيها، واتركي المنطقة لتجف.

- بعد أن تجف هذه المناطق وتصبح لامعه ؛ عليكِ لإعادة جميع مستلزمات الحمام إلى مكانها؛ ثم أضفي بطانة جديدة إلى سلة المهملات ، وضعي مناشف نظيفة، وأعيدي ديكورك إلى مكانه.