السبت 27 يوليو 2024

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظرائه على هامش فعاليات قمة "آسيان"

سيرجي لافروف

عرب وعالم25-7-2024 | 13:29

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال لقاءات عقدها مع عدد من نظرائه على هامش الاجتماعات الوزارية لرابطة "آسيان" المنعقدة فى فينتيان عاصمة لاوس العلاقات الثنائية وقضايا الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقالت الخارجية الروسية - في بيان أورده موقع روسيا اليوم - إن مباحثات لافروف مع كل من وزير الخارجية لدولة تيمور الشرقية بنديتو فريتاش ووزيرة الخارجية الإندونيسية رينتو مرصودي ركزت على آفاق التعاون الثنائي وقضايا تشكيل هيكل أمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إضافة إلى مهام التفاعل على المنصات الدولية.

وأضافت أن لافروف اجتمع أيضا مع نظيره الكمبودي سوك تشيندا صوفيا، وناقش معه حالة وآفاق تطوير التعاون الروسي الكمبودي مع التركيز على السياسة الخارجية والتجارة والمجالات الاقتصادية والإنسانية. وأفادت الخارجية الروسية "بأن الطرفين استعرضا نتائج التعاون العملي في إطار شراكة الحوار بين روسيا وآسيان والتي أدت كمبوديا مهام منسق لها منذ أغسطس 2021" وأيد الوزيران الاستمرار في تعزيز تنسيق الجهود في المنصات التي تتمركز حول آسيان.

وعقد لافروف اجتماعا مع واريوان يوسف وزير الخارجية الثاني في سلطنة بروناي دار السلام، التي يتولى حقيبة الخارجية فيها السلطان حسن بلقيه نفسه. وكانت الخارجية الروسية قد ذكرت فى وقت سابق أنه خلال الفعاليات الوزارة السنوية لـ"آسيان" يومي الجمعة والسبت المقبلين، سيشارك لافروف في اللقاءات الوزارية بصيغ "روسيا-الآسيان" و"قمة شرق آسيا" ومنتدى الأمن الإقليمي لآسيان.

يذكر أن "آسيان" ("رابطة دول جنوب شرق آسيا") تضم 10 دول في منطقة جنوب شرق آسيا، هي فيتنام وإندونيسيا وبروناي وسنغافورة وتايلاند وكمبوديا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين.