السبت 27 يوليو 2024

مهرجان القاهرة للطفل العربي يطلق اسم عبد المنعم مدبولي على دورته الثانية

عبد المنعم مدبولي

ثقافة25-7-2024 | 18:25

همت مصطفى

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي برئاسة الدكتورة داليا همام،  منذ قليل عن إطلاق اسم الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي على الدورة الثانية من المهرجان، والتي من المقرر إقامتها في شهر نوفمبر المقبل، وترأسها شرفيا الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون. 

 

وأوضحت الدكتورة داليا همام رئيس ومؤسس المهرجان أن اختيار الفنان الراحل عبد المنعم مدبولى ليكون حامل اسم الدورة الثانية جاء نتيجة أحقيته بالتكريم خاصة أن لديه أعمال مهمة للطفل راسخة في الذاكرة  تمثلت في العديد في الأغاني وأدواره في المسلسلات.

مؤسس الفرق المسرحية 

 الممثل والمخرج القدير أيقونة الكوميديا عبد المنعم مدبولي، ولد بمنطقة باب الشعرية في مدينة القاهرة في عام 1921م، وأحب «مدبولي» التمثيل، وهو لا يزال طفلا منذ أن كان تلميذا في المرحلة الابتدائية وتم اختياره ليقود الفرقة المسرحية في المدرسة.

درس «مدبولي» فن النحت والحفر بمدرسة الفنون التطبيقية وعمل مدرسًا قبل أن يلتحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي عام 1945م بدفعته الثانية وتخرج منه في عام 1949م، وانضم بعد التخرج إلى فرقة جورج أبيض، وبعدها إلى فرقة فاطمة رشدي.

وكان عبد المنعم  مدبولي فنانًا متعدد المواهب والمجالات حيث عمل  ككاتب وممثل ومخرج مسرحي في العديد مع المسرحيات التي  قدمها للفن المصري  من خلال الفرق التي أسسها أو التي شارك في تأسيسها،  ومن أبرزها  فرقة المسرح الحر في عام 1952م، وشكّل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952م، والكوميدي 1963م،  و«الفنانين المتحدين» 1966م،  و«المدبوليزم» 1975م.

ومن أشهر مسرحيات  الفنان القدير «المفتش العام، السكرتير الفني، انا وهو وهى، الناس اللي تحت، ريا وسكينة»

دخل عبد المنعم مدبولي إلى عالم  السينما الساحر  في أواخر الخمسينات بالقرن الماضي، وكان أول مشاركة له  في فيلم «أيامي السعيدة»، ومن بعده  توالت أمشاركاته  السينمائية التي أبدع فيها  وتميز  بالتوازي مع  إنتاجه مع المسرح «أبو الفنون»

شارك عبد المنعم مدبولي في الكثير من أفلام مقدما أدورا متنوزعة ومتميزة  مابين عالمي الكوميديا والتراجيديا والكوميديا السوداء  تعد علامات بارزة في مسيرة  الفن المصري في القرن العشرين ، وأيضا في  منها : «الحفيد، مولد يا دنيا، إحنا بتوع الأوتوبيس، مطاردة غرامية، ربع دستة أشرار».

واشتهر الفنان عبدالمنعم مدبولى في الوسط الفني بلقب «بابا عبده» بعد أن قدم  أشهر أدواره دور الأب في مسلسه المتميز «أبنائي  الأعزاء شكرا» والذي قدم للجمهور 1979 م،  وتميزت أغانيه وبقيت في ذاكرة الجمهور الكبار منه والصغار،  ومنها «الشاطر عمرو» وقدم «مدبولي» الكثير من الأغاني المنفردة التى قدمها في احتفالات أعياد الطفولة مثل «الشمس البرتقالي»، ومن أغانيه «توت توت» و«الشاطر عمرو» وقدم فوازير «جدو عبده» وغيرها من الأغاني.

ورحل عبد المنعم مدبولي عن عالمنا عام 2006 م عن عمر يناهز 85 عامًا ، وبقى أثره خالدا في مختلف الوسائط الفنية من المسرح، والإذاعة  والتلفزيون، والسينما.

 مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي

الجدير بالذكر أن الدورة الأولي من مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي والتي كانت تحمل اسم النجم فؤاد المهندس أقيمت في الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر 2023  برئاسة الدكتورة داليا همام ، ويقام المهرجان تحت  رعاية جمعية الفن والثقافة بتاح  بالتعاون مع ادارة الموهوبين والتعلم  الذكي مدرية التربية والتعليم بالقاهرة.