الجمعة 26 يوليو 2024

10 عبارات يستخدمها الرجل الذي يتهرب من المسؤولية.. منها «ولكن»

الهروب من المواجهة

سيدتي26-7-2024 | 01:03

عزة أبو السعود

في الآونة الأخيرة ازدادت حالات الطلاق جراء عدم تحمل بعض الرجال المسئولية،  الأمر كل فتاة مقبلة على الزواج تتساءل إذا كان علامات تشير إلي عدم تحمل الرجل المسئولية؟

وفيما يلي نستعرض أبرز العبارات التي يستخدمها الرجل غير المتحمل للمسئولية،.. وفقا لما ذكره خبراء العلاقات الأسرية عبر موقع" Ideapod "

 - هذا ليس خطأي:

عندما تلومينه وتواجهيه بأخطائه،..ينكرها قائلاً "هذا ليس خطأي"،.. ويلقي باللوم عليكِ أو علي  الظروف القاسية، فهذه علامة أكيدة علي أنه لم يتحمل مسؤولية أفعاله.

- لم يكن لدي خيار:

عبارة(  لم يكن لدي خيار آخر )،..  يستخدمها الأشخاص الغير مسئولين في حياتهم، لعدم قدرتهم علي اتخاذ  القرارات الصحيحة والمناسبة، فالأشخاص الذين يتحملون المسؤولية لديهم أكثر من خيار لتعديل الأمور.

- هذا هو ما أنا عليه:

عندما يستخدم عبارة "هذا هو ما أنا عليه"، فهو يرفض تغيير أفعاله أو مواقفه، وهذا الرفض هو محاولة للتهرب من المسؤولية، فالشخص المسئول يحاول تغير نفسه للأفضل .

- لم أستطع مساعدته:

عندما يستخدم عبارة لم أستطع مساعدته،  فهذا يعني التهرب من تحمل المسؤولية، ويأتي باللوم علي الظروف الخارجة عن إرادته، فالشخص المسئول يقوم بمساعدة الآخرين.

- لقد كان مجرد حظ سيئ:

عندما يتعرض إلي مشاكل وإخفاقات في الحياة ،  ويلقي اللوم دائما  على الحظ السيئ ، فهذه علامة أكيدة علي تهربه من تحمل المسؤولية، فالشخص المسئول يعمل علي تصحيح أخطائه والتعلم منها.

- لقد جعلوني أفعل ذلك:

عندما يستخدم ، لقد جعلوني أفعل ذلك عند إساءة الأمور وتصعيد المشكلات وتعقيدها، فإنه يلقي باللوم علي الآخرين وأنه ليس له ذنب في هذا ، لتجنبه المسؤولية، فالشخص المسئول يتحمل نتيجة أفعاله ويتخذ قراراته بنفسه.

- لم أكن أعرف:

عندما يستخدم شريكك عبارة لم أكن أعرف، عند وقوعه في الخطأ، ويستدعي الجهل بعدم معرفته، ويبرر الأخطاء،  فهذا دليل علي أنه يتجنب تحمل المسؤولية،  فالشخص المسئول يعرف ويتعلم ويبحث عن المعرفة لتفادي الخطأ.

- إنها ليست مشكلة كبيرة:

عندما يستخدم شريكك عبارة إنها ليست مشكلة كبيرة  عند ارتكاب الخطأ، ويحاول تصغير الأمور، فهذه علامة أكيدة علي أنه يتجنب تحمل المسؤولية،  فالشخص المسئول يواجه أخطائه بكل شجاعة ويتحمل نتيجة أفعاله.

- سأفعل ذلك لاحقًا:

عندما يستخدم شريكك عبارة سأفعل ذلك لاحقًا ولا يفعل، فهذا يعني المماطلة لتأجيل المهام أو المسؤوليات  التي علي عاتقه، والهروب من اتخاذ القرارات، وهذا دليل علي انه يتجنب تحمل المسؤولية.

- لكن..

عندما يستخدم كلمة( لكن ) عند الخطأ  فهو يستخدمها كحجة قويه، أو كبوابة لمرور أخطائه، على سبيل المثال، "أنا أفهم ما تقوله، ولكن..." أو "كنت سأفعل ذلك، ولكن..." هذه عبارات كلاسيكية تشير إلى تجنب المساءلة.