الجمعة 26 يوليو 2024

أبرز أنشطة وزارة التنمية المحلية خلال أسبوع

الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية

أخبار26-7-2024 | 14:26

دار الهلال

أصدر المركز الإعلامي التابع لوزارة التنمية المحلية،  حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، خلال الفترة من يوم الجمعة 19 وحتي الخميس 25 يوليو الجاري 2024، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

الجمعة 19 يوليو

تلقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، تقريراً حول نتائج الجهود التي قام بها قطاع التفتيش وتقويم الأداء والمتابعة منذ توليها المسئولية خلال الفترة من 4 إلي 18 يوليو الجاري، حيث نجحت فرق المتابعة بالقطاع في تنفيذ 24 حملة تفتيشية مفاجئة ومخططة على عدد من دواوين عموم المحافظات و الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء المختلفة في عدد 5 محافظات وهي القاهرة والجيزة والقليوبية والغربية والشرقية.

السبت 20 يوليو

ترأست الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، ورشة العمل التعريفية للسادة المحافظين ونوابهم وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وقالت الدكتورة منال عوض أن ورشة العمل الأولي التي تنظمها الوزارة سوف تستمر لمدة يوم واحد بمشاركة عدد من الوزراء وهم الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي،  والدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

الأحد 21 يوليو

كشفت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن الجهود التي بذلتها المحافظات بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون والأجهزة المعنية بالمحافظات في تنفيذ حالات الإزالة منذ بدء أعمال المرحلة الأولى من الموجة الـ 23 في 6 يوليو وحتى 20 يوليو الجاري، حيث نجحت الدولة في استرداد حوالي 421 ألف متر مربع بعد إزالة 1808 مبنى مخالفًا على أملاك وأراضي الدولة وإزالة 842 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مساحة 2109 فدانًا.

وهنأت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، كل من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، بمناسبة ذكري ثورة 23 يوليو المجيدة.

واستقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، وفداً من المجلس القومي للمرأة فرع محافظة الجيزة برئاسة الدكتورة ماجدة عبد الجليل مقررة الفرع وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما شهدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء الدكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج والدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا مراسم توقيع عقود إدارة وتشغيل مصانع معالجة وتدوير المخلفات بين محافظتي قنا وسوهاج ومجموعة مصر للإسمنت.

الأثنين 22 يوليو

استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الأستاذ أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لاستعراض أهم ملفات التنسيق والتعاون بين الجانبين وعلى رأسها ملف توافر السلع الأساسية في الأسواق، واستقرار الأسعار وضبطها خلال الفترة القادمة.

واستقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، السيدة إيلينا بانوفا المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والأمم المتحدة.

كما استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الدكتور حسن النعماني رئيس جامعة سوهاج بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الدكتور محمود فؤاد نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

كما التقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اللواء أحمد العوضي عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس، واللواء خالد سعيد رئيس لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ وأعضاء هيئة المكتب ضم كل من النائب فايز إبراهيم وكيل اللجنة والنائب المستشار أكمل فاروق عبدالعال وكيل اللجنة والنائب أحمد حسين صبور أمين سر اللجنة وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الثلاثاء 23 يوليو

عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اجتماعًا عبر الفيديو كونفرانس مع ٦ من السادة المحافظين هم اللواء ا. ح محب حبشي محافظ بورسعيد، واللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، واللواء علاء عبد المعطي محافظ كفرالشيخ، والدكتور أيمن الشهابي محافظ دمياط، والدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، وحضور إسلام رجب نائب محافظ مطروح وذلك عبر مقر مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة  بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وذلك لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بالشواطئ في تلك المحافظات بسبب ورود أخبار عن توقعات بإمكانية حدوث بعض الزلازال في عدد من الدول المطلة لمصر علي البحر المتوسط والتي قد تتسبب في ارتفاع الأمواج وتيارات شديدة وسحب في مياه البحر بعدد من الشواطئ بالمحافظات الساحلية مما يترتب عليه اتخاذ الاجراءات اللازمة لسلامة وأمن المواطنين  المترددين علي تلك الشواطئ.

وواصلت اللجنة العليا للقيادات بوزارة التنمية المحلية برئاسة الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية عملها لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لمسابقة الوزارة رقم (3) لسنة 2023 لشغل 91 وظيفة قيادية بالإدارة المحلية على مستوى جميع المحافظات، موضحة إنه تم اجراء المقابلات الشخصية لعدد 500 من المتقدمين لمسابقة القيادات حتي الآن من إجمالي 1541 متقدماً والذين تم فحص ملفاتهم وتنطبق عليهم الشروط، وقدموا المستندات الخاصة بالمسابقة والوظيفة وأجروا الاختبارات والامتحانات التحريرية والشفوية واختبارات السمات الشخصية، والقدرات العلمية والتعرف علي التاريخ الوظيفي ومقترحات التطوير، ومهارات القيادة، واتخاذ القرار وحل المشكلات، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب وبعض الجهات الأخرى بالدولة.

كما أعلنت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن تسليم مصنع تدوير المخلفات بقرية تونا الجبل التابعة لمركز ملوي بمحافظة المنيا ، بتكلفة إجمالية تبلغ 90 مليون جنيه مليون جنيه،ويأتى تنفيذ هذا المشروع ضمن العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، لتحسين منظومة المخلفات الصلبة في مصر.

كما شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية  المحلية، في الاجتماع الذي ترأسه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة تشجير محاور القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"، وخلال الاجتماع، عرضت الدكتورة/ منال عوض، ما تم إنجازه بإشراف وزارة التنمية المحلية خلال المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة" في مختلف المحافظات، مشيرةً إلى أن هناك تكليفات لكل المحافظين بمنع قطع الأشجار.

الاربعاء ٢٤ يوليو

قامت الدكتورة منال عوض وزيرة للتنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، بزيارة تفقدية للمدفن الصحي بمنطقة علم نايل بمدنية الحمام بمحافظة الإسكندرية والذي تقوم بإدارته وتشغيله شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة المسئولة عن أعمال النظافة بالإسكندرية، وخلال الجولة، تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد والدكتورة منال عوض ومحافظ الأسكندرية خلايا الدفن الصحى بالمدفن، والممتد على مساحة  384 فدان (تستوعب حوالي 30 خلية دفن صحى )، ويبلغ متوسط استيعاب الخلية الواحدة حوالي مليون طن.

كما شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية في اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والذي وجه خلاله بأهمية تحرك السادة الوزراء كُلٌ فيما يخصه، بوضع خطط عاجلة وإجراءات تنفيذية لبرنامج عمل الحكومة على مدار الأشهر الستة المقبلة، مع الأخذ في الاعتبار كافة التوصيات والملاحظات التي أثيرت من قبل اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة، أو خلال الجلسة العامة بمجلس النواب.

الخميس ٢٥ يوليو

التقت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، مع المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بمدينة العلمين الجديدة، وذلك لاستعراض عدد من ملفات التعاون المشترك بين الوزارتين وعلي رأسها التحضير والإعداد لاستضافة مصر للمنتدى الحضرى العالمى فى دورته الثانية عشرة "WUF12"، نوفمبر  2024 وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات).

كما أجرت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، عدداً من الاتصالات الهاتفية مع السادة المحافظين لمتابعة الإجراءات المتخذة من المحافظات لتحديد  أسعار تعريفة الركوب الجديدة لجميع المواصلات العامة الخطوط الداخلية والخارجية ( سيارات الميكروباص والسرفيس والنقل الجماعي  ) وذلك عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية وزيادة أسعار البنزين  و السولار  اعتباراً من الخميس الموافق  ٢٥ - ٠٧ - ٢٠٢٤.

وأعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن تنفيذ الدورة التدريبية التأهيلية الخامسة لمديري والكوادر البشرية العاملة بمراكز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالمحافظات وذلك بدار ضباط الإشارة والتي استمرت لمدة ١٠ أيام وانتهت في ٢٣ يوليو ٢٠٢٤، وتم تسليم شهادات التخرج لعدد ٥٠ متدربًا من جميع المحافظات.