السبت 27 يوليو 2024

لو تعرضتِ للدغات الحشرات أو لسعة قنديل البحر .. اتبعي هذه الخطوات

لسعة قنديل البحر

سيدتي27-7-2024 | 01:06

عزة أبو السعود

يتعرض الصغار والكبار على حد سواء للدغات الحشرات والكائنات البحرية الضارة خلال الأجازة الصيفية،.. لذا نستعرض في السطور التالية الإسعافات الأولية لمواجهة لسعات قنديل البحر والقنافد والحشرات المزعجة،.. وفقا لما نشر على موقع" citymagazaine  "

- قنافذ البحر:

عندما لمس القدمين لقنفذ البحر، يمكن للأشواك أن تغرس بعمق داخل الجلد، مما يسبب الألم والالتهاب، لذلك احرصي علي رطوبة الجلد ، ويمكنك إزالة الأشواك  باستخدام إبرة أو ملقاط معقم، حيث يساعد ترطيب الجسم على إزالة الشوك بسهولة، ثم بعد ذلك طهري الجرح جيدًا وضعي مرهم مضاد حيوي،  وقومي بلف الجرح بقطعة شاش معقم .

- قنديل البحر:

عندما تتعرضين للسعات قنديل البحر المزعجة، يجب عليك أولاً  شطف المنطقة بماء البحر، لأن ماء البحر مالح فيعمل علي تسكين الألم،  وتجنبي الشطف بالماء العادي حيث قد يزيد من الألم والالتهابات ، واستخدمي أيضا الليمون قومي بدهان المنطقة بعصير الليمون، لأنه حمضي فيعمل علي كي الجرح ويطهره، ويمكنك أيضا فرك المنطقة الملسوعة بحبات من الرمل لإزالة أي لدغات من بقايا قنديل البحر اللاذع،  وفي حالة التورم والالتهابات، عليكِ بعمل كمادات باردة للجرح لأنها تساعد في تقليل الألم والتورم بشكل أفضل.

- لدغات الأسماك السامة:

عندما تتعرضين إلي لدغات الأسماك السامة العنكبوتية،  يجب علي الفور غسل المنطقة جيدا وإزالة الأشواك السامة منها،  ثم قومي بنقع المنطقة المصابة في الماء الساخن بقدر ما تستطيعي ملامستها،  لإزالة السموم والأشواك،  وفي حالات الخطورة مثل الإغماء أو الدوخة عليكِ التوجه إلي أقرب مستشفي لعمل الإسعافات اللازمة.

- لسعات النحل:

إذا تعرضتِ للدغة نحلة، قومي أولا  بإزالة الإبرة في أسرع وقت ممكن لمنع المزيد من إطلاق السم، ثم قومي بعمل كمادات من الثلج لتبريد وتهدئة الألم ، ثم ضعي كريم مضاد للحساسية.

- النمل:

إذا تعرضتِ إلي لدغات من النمل، وخاصة النمل الأحمر، الذي يسبب في حكة جلدية  وألم مبرح، استخدمي كمادات مياه باردة لتخفيف الألم، وتجنبي الهرش وخدش المنطقة المصابة منعا للعدوى.