السبت 27 يوليو 2024

بريطانيا تسحب اعتراضها على قرار الجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وجالانت

الحكومة البريطانية

عرب وعالم26-7-2024 | 21:55

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الجمعة، سحب اعتراضها على قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوؤاف جالانت، مُشيرة إلى أنها لن تمضِ في الجهود الرامية إلى التشكيك فيما إذا كانت المحكمة لديها صلاحية بإصدار أوامر الاعتقال. 

وأفادت صحيفة "الجارديان" البريطانية - عبر نسختها الإلكترونية - بأن لندن تقدمت بطلب خلال يونيو الماضي إلى الجنائية الدولية لتقديم ملاحظات خطية حول ما إذا كانت المحكمة يمكنها ممارسة الولاية القضائية على مواطنين إسرائيليين في ظل الظروف التي تمنع فلسطين من ممارسة الولاية القضائية على مواطنين إسرائيليين بموجب اتفاقية أوسلو. 

ونقلت "الجارديان" قول المتحدث باسم رئيس الوزراء كير ستارمر: "أستطيع أن أؤكد أن حكومتنا لن تمضِ في هذا الإجراء وفقًا لما يتماشى مع موقفنا الراسخ بأن هذا الأمر (إصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو وجالانت) من اختصاصات المحكمة وهي من تقرره".

وأعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية - في مايو الماضي - سعي لمحكة لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه بتهمة ارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة.