السبت 27 يوليو 2024

المفوضية الأوروبية تقر خطة بقيمة ملياري يورو لدعم تشخيص وعلاج مرض السرطان

المفوضية الأوروبية

عرب وعالم26-7-2024 | 22:33

وافقت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة بموجب قوانين مساعدات الدول الأعضاء على تجاوز الأزمات المؤقتة، على خطة قدمتها هولندا بقيمة ملياري يورو تهدف إلى إنتاج النظائر المشعة الطبية لتشخيص وعلاج مرض السرطان، بما يسهم في ضمان أمن إمدادات الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة ويتماشى مع الاستراتيجية الدوائية لأوروبا.

وذكرت المفوضية -في بيان صحفي نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة- أن الخطة تشمل بناء مفاعل ومركز صحي في مدينة بيتن، وقرار اليوم يأتي في أعقاب قرار المفوضية لعام 2013 بالموافقة على مشروع بالاس الخاص بهذا الملف في هولندا.

وأضاف البيان أن المفاعل الجديد سيحل محل المفاعل عالي التدفق الحالي، وهو أحد رواد العالم في إنتاج النظائر الطبية ويعمل منذ عام 1961.

ومن المتوقع أن يبدأ المفاعل الجديد في العمل في أوائل ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين. وسوف يقوم مركز الصحة النووية بمعالجة النظائر الطبية التي ينتجها المفاعل وتحويلها إلى مواد كيميائية مشعة، والتي سوف يتم معالجتها بعد ذلك إلى مواد صيدلانية مشعة يمكن إعطاؤها للمرضى لتشخيص وعلاج العديد من الأمراض بما في ذلك السرطان.

كما سيتم استخدام المفاعل ومركز الصحة النووية لإجراء أنشطة البحث والتطوير والابتكار في مجال الطب النووي وتكنولوجيا الطاقة النووية. ومع ذلك، لن يتم استخدامهما لإنتاج الطاقة.. حسب البيان، الذي أكد أن المساعدة ستتخذ شكل قروض وأسهم بقيمة ملياري يورو ستُخصص لبناء وتشغيل المفاعل والمركز الجديد.